حدد الصفحة

كاسبرسكي تسلط الضوء على جديد التصيّد في تطبيقات المراسلة

كاسبرسكي تسلط الضوء على جديد التصيّد في تطبيقات المراسلة

أظهرت بيانات قدمها طواعية مشتركون، حجبت معلوماتهم الشخصية، بمنصة Kaspersky Internet Security for Android، تطبيقات المراسلة الأكثر استهدافًا في نشاط المحتالين من مجرمي الإنترنت. وأرسل المحتالون الحصة الكبرى من الروابط الخبيثة المكتشفة بين ديسمبر 2020 ومايو 2021 إلى المستخدمين عبر التطبيق WhatsApp، بنسبة 84.9%، والذي تلاه Telegram (5.7%)، فتطبيق Viber (4.9%)، ثمّ Hangouts بأقل من 1%. وكانت روسيا البلد الذي شهد أكبر عدد من هجمات التصيد عبر هذه التطبيقات (46%) فالبرازيل (15%) فالهند (7%). وقد رُصدت 480 محاولة تصيد يوميًا في أنحاء العالم خلال الفترة المذكورة.

ووفقًا لإحدى الدراسات، فقد تفوّقت تطبيقات المراسلة على شبكات التواصل الاجتماعي بنسبة 20% في العام 2020 من حيث الشعبية بين المستخدمين، وأصبحت أكثر الأدوات شيوعًا للتواصل. وتظهر النتائج أيضًا أن أعداد مستخدمي تطبيقات المراسلة في العالم بلغ 2.7 مليار شخص في العام 2020، ومن المتوقع بحلول العام 2023 أن ينمو هذا الرقم إلى 3.1 مليار شخص. أي ما يقرب من 40% من سكان العالم.

وأضاف Kaspersky Internet Security for Android ميزة Safe Messaging لمزاياه العديدة، لمنع المستخدمين من فتح الروابط الخبيثة التي يتلقونها في تطبيقات المراسلة وعبر الرسائل النصية القصيرة. ونتيجة لذلك، حللت كاسبرسكي نقرات المستخدمين على روابط التصيد في تطبيقات المراسلة ووجدت أنه بين ديسمبر 2020 ومايو 2021 سُجّل ما مجموعه 91,242 محاولة تصيد مكتشفة حول العالم.

PHISHING IN MESSENGER APPS – WHAT’S NEW-

نسبة محاولات التصيد المكتشفة بين تطبيقات المراسلة

وفقًا للإحصاءات، اكتشفت منصة Kaspersky Internet Security for Android أكبر عدد من الروابط الخبيثة في WhatsApp، ويرجع ذلك في جانب منه إلى كونه أكثر برامج المراسلة شيوعًا على مستوى العالم. ووجدت أكبر الحصص من رسائل التصيد في روسيا (42%) والبرازيل (17%) والهند (7%).

وكان مستخدمو Telegram من بين أقلّ مستخدمي Kaspersky Internet Security for Android تعرضًا لتهديد التصيد، لكن توزيعهم الجغرافي كان مشابهًا لنظيره المتعلق بالتطبيق WhatsApp؛ فاكتشف أكبر عدد من الروابط الخبيثة في روسيا (56%) والهند (6%) وتركيا (4%). وربما ترجع الأرقام المرتفعة في روسيا إلى ارتفاع شعبية هذا التطبيق في البلاد.

وحدثت أقلّ محاولات التصيد المكتشفة في التطبيقين Viber وHangouts، لكن الفرق الرئيس بينهما يكمن في التمثيل الإقليمي. إذ حصلت أعلى المحاولات في روسيا بنسبة 89%، ثمّ بعض بلدان رابطة الدول المستقلة: أوكرانيا 5% وبيلاروسيا 2%، أما غالبية المحاولات المكتشفة في Hangoutsفحدثت في الولايات المتحدة (39%) وفرنسا بالنسبة نفسها.

من جانب آخر، تصدرت البرازيل والهند في عدد هجمات التصيد المسجلة لكل مستخدم على WhatsApp، إذ بلغت 177 و158 محاولة لكل مستخدم في البلدين على التوالي. وفي الوقت نفسه، حلّ المستخدمون الروس أولًا في محاولات التصيد المكتشفة على Viber (305 محاولة) وTelegram (79 محاولة) مقارنة بالدول الأخرى.

ويرجع السبب في كون التصيّد في تطبيقات المراسلة أحد أكثر الأدوات التخريبية شيوعًا بين المحتالين، في جانب منه، إلى الشعبية الواسعة لهذه التطبيقات بين الجمهور، فضلاً عن القدرة على استغلال وظائف التطبيقات نفسها لتنفيذ الهجمات، وفق ما أفادت تاتيانا ششيرباكوفا ، المحلل الأول لمحتوى الويب لدى كاسبرسكي، التي قالت إن تحديد ما إذا كانت الرسالة محاولة تصيد أم لا “أمر صعب أحيانًا”، مشيرة إلى أن الاختلاف قد يكمن في “حرف واحد مختلف أو باقتراف المستخدم خطأ صغيرًا”. وأضافت: “تعتبر اليقظة والحرص على استخدام التقنيات الموثوق بها الخاصة بكشف محاولات التصيد ومنعها أهم السبل لمكافحة هذا النوع من التهديدات في تطبيقات المراسلة”.

وتوصي كاسبرسكي باتباع النصائح التالية لتقليل خطر الوقوع ضحية لعمليات التصيد وتلقي الروابط الخبيثة عبر تطبيقات المراسلة:

  • كن يقظًا وابحث عن الأخطاء الإملائية أو غيرها من الأمور الغريبة في الروابط.
  • يُعدّ “مخطط الهجوم المتسلسل” ممارسة شائعة بين المحتالين، إذ يطلب المحتال من المستخدم مشاركة الرابط الخبيث مع جهات الاتصال الخاصة به، ما يجعل الرابط يبدو سليمًا وموسومًا بالثقة لدى متلقيه ممن يعرفون المستخدم الذي أرسله إليهم. كن واعيًا ولا تشارك أية روابط مشبوهة مع جهات الاتصال الخاصة بك.
  • غالبًا ما يستخدم المحتالون WhatsApp وتطبيقات المراسلة الأخرى للتواصل مع المستخدمين الذين يعثرون على أرقامهم من مصادر رسمية (كمتاجر التسوق وخدمات حجز أماكن الإقامة)، ويستخدمونها أيضًا وسيلة للاتصال باستخدام رسائل خبيثة. وحتى إذا بدت الرسائل ومواقع الويب حقيقية، فإن الروابط، على الأرجح، ستحتوي على أخطاء إملائية أو يمكن أن توجّهك إلى موقع مختلف.
  • حتى إذا وصلتك رسالة من أحد أفضل أصدقائك، فتذكر إمكانية أن يكون حسابه مخترقًا، وتوخَّ الحذر دائمًا، حتى وإن بدت الرسالة ودية.
  • ثبّت حلًا أمنيًا موثوقًا به واتبع توصياته، فستحل الحلول الأمنية غالبية المشاكل تلقائيًا وتنبهك إذا لزم الأمر.

ويمكن الاطلاع على مزيد من المعلومات حول الحلّ Kaspersky Internet Security for Android.

عن المؤلف

اخر الأخبار

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com