حدد الصفحة

سيتا تطلق محفظةً من الحلول الجديدة لتلبية المتطلبات المتغيرة في قطاع النقل الجوي

سيتا تطلق محفظةً من الحلول الجديدة لتلبية المتطلبات المتغيرة في قطاع النقل الجوي

خمسة مجالات رئيسية لإعادة بناء قطاع السفر الجوي بعد أزمة كوفيد-19

جنيف؛ 1 يوليو 2021: نشرت سيتا، المزوّد الرائد لخدمات تكنولوجيا المعلومات في قطاع النقل الجوي، اليوم دراسةً بعنوان “الطريق نحو النجاح“، حدّدت فيها خمسة مجالات أساسيةً لإعادة بناء قطاع النقل الجوي خلال الشهور الثمانية عشر المقبلة، مسلّطةً الضوء على حلول سيتا المُعاد تصميمها لمواجهة التحديات الأساسية في قطاع السفر الجوي في أعقاب أزمة كوفيد-19 الصحية. 

وكانت تداعيات أزمة كوفيد-19 واضحةً على الجانبين المالي والتشغيلي في القطاع على مدار العام الماضي، حيث بلغت الخسائر الصافية التي تكبّدها قطاع الطيران في عام 2021 وحده، حوالي 47.7 مليار دولار أمريكي، وفقاً لتقديرات الاتحاد الدولي للنقل الجوي. وكشف بحث آخر للاتحاد عن تضاعف متوسط أوقات الانتظار وإتمام إجراءات السفر خلال وقت الذروة عما كانت عليه قبل أزمة كوفيد-19، لتصل إلى ثلاث ساعات بالرغم من أحجام السفر المنخفضة والتي لم تتجاوز 30% من مستوياتها قبل الأزمة.

ويوضّح تقرير رؤى سيتا لتكنولوجيا المعلومات في قطاع النقل الجوّي 2020، انخفاض مستوى الإيرادات وارتفاع أعداد المسافرين، وظهور متطلبات صحية جديدة ومؤثرة على العمليات التشغيلية، ما أجبر المسؤولين التنفيذيين في شركات الطيران والمطارات على إعادة تركيز أولويات الإنفاق على تكنولوجيا المعلومات لمواجهة هذه التحديات. واستجابةً للظروف الجديدة في قطاع النقل الجوي، سارعت سيتا لتجديد محفظة حلولها، من خلال تعديل أو إطلاق منتجات وحلول جديدة تفي بالمتطلبات المتزايدة في القطاع، وتوفر تجارب صحية وآمنة وغير تلامسية للركاب، فضلاً عن مرونتها وكفاءتها العالية من حيث التكلفة.

وتعليقاً على هذا الموضوع، قال ديفيد لافوريل، الرئيس التنفيذي لقسم المطارات وإدارة الحدود في سيتا: “باعتبارنا شريكاً رئيسياً في قطاع النقل الجوي، كان لا بد من تركيز جهودنا على توفير حلول متناغمة مع أولويات القطاع لإدارة تقلباته بما يعزز العائدات الاستثمارية فيه، خاصةً مع اعتماد أكثر من 60 حكومة لتقنياتنا ضمن ما يزيد عن ألف مطار و18 ألف طائرة في جميع أنحاء العالم”. 

وسلطت سيتا من خلال دراستها الطريق نحو النجاح الضوء على عدة حلول لمعالجة المجالات الخمسة الرئيسية للاستثمار في تكنولوجيا المعلومات بما يلبي المتطلبات المتغيرة للقطاع نتيجة تداعيات أزمة كوفيد-19 الصحية. 

وتوصي سيتا بحلول تبدأ أولاً مع معالجة المتطلبات الصحية الجديدة على الحدود بواسطة الخدمات الرقمية، ومن ثم أتمتة رحلة المسافرين لتصبح غير تلامسية بالكامل، وممكنة من خلال الهاتف المحمول. وفيما يخصّ تشغيل الطائرات والمطارات، تركز تقنيات سيتا على زيادة الكفاءة من حيث التكاليف باعتبارها الطريقة الأمثل لتحقيق الانتعاش المطلوب.

ومن جانبه، قال سيباستيان فابر، الرئيس التنفيذي لشركة سيتا: “يمكن لقطاع النقل الجوي اليوم تحقيق أفضل المكاسب، على المدى القصير والمتوسط والبعيد، من خلال الاستثمار في التقنيات المناسبة. ولا يوجد ما هو أكثر أهميةً من الحلول الرقمية في هذه المرحلة، فهي تتيح لشركات الطيران مزيداً من المرونة لتلبية المتطلبات المتغيرة، وتحقيق أكبر قدر من الكفاءة التشغيلية، وتخفيض التكاليف وضمان الاستدامة على المدى الطويل، فضلاً عن فوائدها على جوانب القطاع الأخرى”.

المجالات الرئيسية الخمسة التي ستلعب فيها التكنولوجيا دوراً هاماً في القطاع وفقاً لسيتا:

  1. رقمنة المتطلبات الصحية الجديدة على الحدود

مع انتعاش حركة المسافرين، سيمثّل تجنب الطوابير وفترات الانتظار الطويلة في المطار واحداً من أبرز مؤشرات النجاح في إدارة التوثيق الصحي. واستجابةً لذلك، توجهت سيتا نحو أتمتة تجربة المسافر بدءاً من تقديم المستندات الطبية ووصولاً إلى مرحلتي التحقق والتدقيق، مع الحد من المستندات الورقية المزوّرة وأوجه القصور الناتجة عن الفحص اليدوي. 

  • أتمتة رحلة المسافرين مع حلول المقاييس البيومترية والأجهزة المحمولة

تدعو سيتا لاعتماد التجارب الغير تلامسية في المطار والمدعومة بتقنيات الهاتف المحمول والمقاييس البيومترية،  مما يساعد على طمأنة المسافرين وتنظيم تنقلاتهم لمنحهم تجربةً مريحةً للغاية خلال جميع مراحل رحلتهم.

  • توفير تجارب غير تلامسية من خلال الهاتف المحمول وأحدث تقنيات الاتصال والتطبيقات الرقمية داخل الطائرة 

يبيّن تقرير رؤى سيتا لتكنولوجيا معلومات المسافرين 2020 أن أكثر من ثلثي الركاب يختارون استخدام أجهزتهم الخاصة على متن الطائرة للبقاء على تواصل مع من يريدون، أو للوصول إلى خدمات الترفيه المختلفة. وبفضل الاعتماد المؤخر على تجارب السفر غير التلامسية والمدعومة بالأجهزة المحمولة على متن الطائرة بشكل رئيسي، توصي سيتا بنشر تقنياتها للاتصال السريع دون انقطاع على متن الطائرات لتلبية متطلبات هذا التوجه المتنامي. 

  • النهوض بالجهود التعاونية في العمليات التشغيلية للمطار وتخفيض تكاليفها 

نظراً للحاجة الملحّة إلى تخفيض تكاليف العمليات التشغيلية للمطار وزيادة مرونتها و بالتزامن مع تقلبات مستويات الطلب أو تزايدها، تنصح سيتا باعتماد تقنياتها ونظمها السحابية للمساعدة في إدارة هذه العمليات وتحسين التعاون بين مختلف الجهات المعنية .

  • تعزيز الكفاءة والاستدامة في العمليات التشغيلية للطائرات 

وفقاً لشركة سيتا، ساهمت أزمة كوفيد-19 في تسريع وتيرة التحول الرقمي على متن الطائرات، لذا تنصح سيتا باعتماد تقنيات الطائرات المتصلة والخاصة بها لتوفير عمليات تشغيل أكثر أماناً وكفاءةً واستدامةً للطائرات. 

ويمكن الاطلاع على حلول سيتا المعنية بمجالات الأولوية الخمسة في القطاع ضمن دراسة “الطريق نحو النجاح”. ويمكن زيارة الموقع الإلكتروني التفاعلي والمعزز بمقابلات فيديو حول مجالات الأولوية هذه عبر هذا الرابط

عن المؤلف

اخر الأخبار

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com