حدد الصفحة

“جنرال إلكتريك” و”شاندونغ تايجون” تستكملان مشروعاً رئيسياً لتزويد محطة “رابغ 3 لتحلية المياه بالطاقة الكهربائية

“جنرال إلكتريك” و”شاندونغ تايجون” تستكملان مشروعاً رئيسياً لتزويد محطة “رابغ 3 لتحلية المياه بالطاقة الكهربائية
  • محطة رابغ 3 لتحلية المياه بقدرة إنتاجية تبلغ 600 ألف متر مكعب يومياً هي أحد أكبر  محطات تحلية المياه باستخدام تقنية التناضح العكسي على مستوى العالم
  • استكمال المحطة الفرعية باستطاعة 380/110 كيلو فولط يزود محطة تحلية المياه بالطاقة الكهربائية لتلبي احتياجات سكان مكة المكرمة وجدة من مياه الشرب
  • وحدة أعمال حلول الشبكات التابعة لشركة “جنرال إلكتريك للطاقة المتجددة” و”شاندونغ تايجون إليكتريك باور انجينيرنغ” ومنشآت محلية في المملكة العربية السعودية يساهمون في المشروع

الرياض، المملكة العربية السعودية، 30 مايو 2021: استكملت وحدة أعمال حلول الشبكات التابعة لشركة “جنرال إلكتريك للطاقة المتجددة”، عقداً رئيسياً لمحطة فرعية لتزويد الطاقة الكهربائية إلى محطة “رابغ 3 لتحلية المياه”، أحد أكبر  محطات تحلية المياه باستخدام تقنية التناضح العكسي على مستوى العالم، والتي ستوفر مياه الشرب لمكة المكرمة وجدة. وتدعم وحدة أعمال حلول الشبكات قطاع المرافق والصناعات للحصول على مصادر الطاقة الموثوقة وعالية الكفاءة بدءاً من التوليد ووصولاً إلى المستخدم النهائي.  

ونجحت وحدة أعمال حلول الشبكات التابعة لشركة “جنرال إلكتريك للطاقة المتجددة” بالحصول عقد مشروع مشترك لتزويد المياه والطاقة بالجملة من شركة رابغ الثالثة، التي تمتلك حصة في محطة رابغ 3 المستقلة لإنتاج المياه وتتولى مهمة تشغيلها. وتم توقيع الاتفاقية الأصلية بين وحدة أعمال حلول الشبكات و”شاندونغ تايجون إليكتريك باور انجينيرنغ”، حيث تعود ملكية المشروع لشركة رابغ الثالثة. 

واستكملت وحدة أعمال حلول الشبكات التابعة لشركة “جنرال إلكتريك للطاقة المتجددة” أعمال التصميم والإنشاء وتوريد المعدات والتركيب والاختبار والتكليف لمحطة الطاقة الكهربائية الفرعية باستطاعة 380/110 كيلو فولط على الرغم من التحديات التي فرضتها جائحة “كوفيد-19”. وساهم استكمال المحطة ضمن الإطار الزمني في بدء تشغيل محطة رابغ 3 المستقلة لإنتاج المياه في الموعد المحدد، لتزويد مكة المكرمة وجدة بـ 600 ألف متر مكعب من مياه الشرب يومياً.

وفي هذا السياق، قال بيرنارد داغر المدير والرئيس التنفيذي لوحدة أعمال حلول الشبكات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا: “يمثل تشغيل المحطة الفرعية دليلاً على التزامنا الجاد والمستمر بتنفيذ مشاريعنا في المملكة العربية السعودية، على الرغم من التحديات التي فرضتها الجائحة. وقد مكننا عقد إنشاء المحطة الفرعية من المساهمة في محطة رابغ 3 لتحلية المياه باستخدام تقنية التناضح العكسي التي تزود مكة المكرمة وجدة بمياه الشرب. ولاشك أن استخدام تقنياتنا المتقدمة والتعاون الفعال والآمن لفرق عملنا يؤكد تركيزنا الكبير على دعم المملكة لتحقيق رؤيتها 2030، والمتمثل في ضمان تقديم خدمات عالية الجودة، بما يشمل مياه الشرب، لسكانها”.

من جانبه قال عبد العزيز الماضي، الرئيس التنفيذي لشركة رابغ الثالثة: “تمثل المحطة الفرعية مرتكزاً رئيسياً لتشغيل محطة رابغ 3 لإنتاج المياه، والتي ستقدم موارد مياه الشرب الموثوقة والآمنة لسكان مكة المكرمة وجدة دون انقطاع. وباعتبارها أحد أكبر المحطات من نوعها في العالم، تعتبر محطة رابغ 3 لإنتاج المياه أحد الأصول الوطنية الهامة وتعزز جودة البينة التحتية لخدمات مياه الشرب. ويسعدنا إبرام هذه الشراكة مع وحدة أعمال حلول الشبكات التابعة لشركة ’جنرال إلكتريك‘ للقيام بأعمال المحطة بأسلوب عالي الجودة والكفاءة واستكمالها قبل الوقت المحدد”.

وأشار مو بينغ، مدير المشاريع في شركة شاندونغ تايجون إليكتريك باور انجينيرنغ: “تشكل المحطة الفرعية جزءاً رئيسياً من الأصول الضرورية لتشغيل محطة رابغ 3 لإنتاج المياه لتقديم 600 ألف متر مكعب يومياً من المياه الصالحة للشرب لتلبية احتياجات سكان المملكة العربية السعودية. وباعتبارنا شركة تعود ملكيتها إلى شاندونغ-الصين، فإن مشاركتنا كمتعاقد رئيسي ونجاحنا بتحقيق هذا الإنجاز بالتعاون مع ’جنرال إلكتريك‘ في غضون فترة زمنية قصيرة مقارنة بمشاريع أخرى في المملكة العربية السعودية هو أمر يدعو للفخر. ويؤكد ذلك أيضاً على التزام الصين وعلاقتها الوثيقة بالمملكة العربية السعودية وتفانيها في عمليات التطوير والدعم لتحقيق أهداف رؤية 2030 وتوجيهات العاهل السعودي وولي عهده”.

واستعانت وحدة أعمال حلول الشبكات التابعة لشركة “جنرال إلكتريك للطاقة المتجددة” بفرق عمل “جنرال إلكتريك” الداخلية، من بينهم فريق حلول البرمجيات في المملكة العربية السعودية، وذلك للعمل على الوحدات الداخلية في المحطة الفرعية. وتولت منشأة أتمتة شبكات الطاقة التابعة لشركة “جنرال إلكتريك” في الدمام مهمة تزويد أنظمة الحماية والتحليل الإحصائي. وتولت فرق إدارة مشروع حلول الشبكات؛ والموقع؛ والتكليف؛ والبيئة والصحة والسلامة؛ وضبط الجودة، في شركة “جنرال إلكتريك” مهمة قيادة أعمال إنشاء المحطة الفرعية باستطاعة 380/110 كيلو فولط.

وأثمر التخطيط المكاني الذكي والتصميم المدمج للمحطة الفرعية المعزولة بالغاز (GIS) T155 باستطاعة 380 كيلو فولط في استخدام مساحة أقل لإنشائها. كما تحرص “وحدة أعمال حلول الشبكات التابعة لشركة “جنرال إلكتريك للطاقة المتجددة” على توفير التدريب اللازم لموظفي رابغ 3 في منشآت “جنرال إلكتريك” وكذلك في موقع المحطة.

يشار إلى ملكية محطة “رابغ 3 لتحلية المياه تعود لشركة “أكوا باور”، شركة التطوير والاستثمار والتشغيل السعودية الرائدة في محطات توليد الطاقة وتحلية المياه وتمتلك أصولاً في 13 دولة. 

عن المؤلف

اخر الأخبار

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com