حدد الصفحة

إزالة المعلومات الخاطئة حول الجهود العالمية لمكافحة أزمة كوفيد-19

إزالة المعلومات الخاطئة حول الجهود العالمية لمكافحة أزمة كوفيد-19

بقلم ماثيو فريز، المدير العام لمجموعة ميد ليرنينج جروب

Matthew Frese, general manager of Med Learning Group

أشار تقرير صادر عن منظمة الصحة العالمية في منتصف شهر مايو الجاري إلى أنّ حصيلة الوفيات العالمية الناجمة عن أزمة كوفيد-19 تجاوزت حاجز 3.3 مليون نسمة منذ بدايتها قبل أكثر من عام مضى. 

وكانت حكومة الإمارات، التي وصلت فيها حالات الوفاة إلى 1,631 شخص لغاية 16 مايو، قد نجحت في تطعيم أكثر من 70% من سكان الدولة المؤهلين لتلقي اللقاح، فضلاً عن إجراء أكثر من 54 مليون من فحوصات RT-PCR، بحسب ما ورد من المصادر الإخبارية مؤخراً. 

ووضعت الإمارات خططاً لمرحلة ما بعد الأزمة، حيث جدّد معالي عبدالرحمن العويس، وزير الصحة الإماراتي، مؤخراً التأكيد على التزام الدولة بتوظيف العلاجات المبتكرة وتعزيز الشراكات العالمية في مجال الصحة. وعقب ترتيب جبهتها الداخلية، أطلقت دولة الإمارات، التي تُعد واحداً من أبرز ممرات الخدمات اللوجستية وسلاسل التوريد المختصة بنقل لقاحات كوفيد-19، مؤخراً المرحلة الأولى من برنامج تطعيم اللاجئين والنازحين في كُلّ من العراق والأردن.

وتُواصل دولة الإمارات تصدر المؤشرات العالمية في سُبل إدارتها للأزمة الصحية، إلا أن التحديات الراهنة كثيرة وعصيّة على الحل. ويتمثل أحد التحديات في كثرة المعلومات وتوزعها وافتقارها في معظم الأحيان إلى المصداقية الضرورية لتعزيز موثوقيتها. وبالنظر إلى هذا التحدي من المنظور العالمي، نجد أنّه من الأهمية بمكان أن يحظى المرضى ومقدمو الرعاية بفرصة الوصول إلى المعلومات الأساسية عن طريق منصة موثوقة. 

ولم تنجح جميع الدول في السيطرة بكفاءة على المعلومات الخاطئة والأخبار المضللة حول أزمة كوفيد-19، كما كانت الحال بالنسبة لدولة الإمارات، التي أدركت منذ البداية بأنّ المعرفة أساس التصدي لهذه الأزمة. وهذا ما دفعنا في قطاع التعليم الطبي المستمر إلى ابتكار منصة فرونت لاين (www.covid-frontline.com)، لتكون مصدراً مصمماً خصيصاً لإطلاع الأطباء وأفراد المجتمع على آخر المستجدات والمبادئ التوجيهية والتوجهات والمصادر المتعلقة بفيروس كورونا المستجد.

وتم تزويد المنصة بمجموعة من الأدوات الكفيلة بدعم الأخصائيين الطبيين والسريريين والمرضى ومقدمي الرعاية في إطار جهودهم لإيجاد مصادر المعلومات الصحيحة لمواكبة الكم الهائل من البيانات حول كوفيد-19. ومن جانب آخر، تحتوي المنصة على أدوات للتنبؤ بشدة المرض والفيزيولوجيا المرضية والأعراض والعلاجات واللقاحات، وغيرها من المعلومات المتعلقة بآثار كوفيد-19 على الأخصائيين الصحيين وقدرتهم على تقديم الرعاية للمصابين بالمرض. وصُممت المنصة المجانية لتلفت انتباه القراء إلى أحدث العلاجات المُعتمدة، مثل العلاج بالأجسام المضادة وحيدة النسيلة، والذي حصل على ترخيص الاستخدام في حالات الطوارئ في البرازيل مؤخراً.

وتحول الموقع الإلكتروني منذ إطلاقه إلى مصدر موثوق للتوعية حول فيروس كورونا المستجد والإطلاع على آخر المستجدات حوله، مُسجلاً ما يزيد عن 1.25 مليون زيارة لغاية الآن. وتُشير إحصاءاتنا إلى أنّ الأخصائيين الذين شاركوا في الأنشطة التثقيفية على المنصة أظهروا زيادة بواقع 27% في رصيدهم المعرفي و25% في الكفاءة. 

ويرجع الفضل في تحقيق هذا الإنجاز إلى الجهود المتضافرة لمجموعة من المؤسسات مثل جمعية المركز الوطني للتسريب الوريدي في الولايات المتحدة الأمريكية وإنفوجراف- إي دي ومؤسسة أبطال لورنا برين ومؤسسة الصحة العامة في الهند، إلى جانب كُلّ من شركة أب في وأستيلاس وجنين تِك وميرك آند كو وإنك وليلي وفايزر وريجينيرون، والتعاون بين المساهمين للارتقاء بالوعي الصحي وتمكين المبادرات الرامية إلى مكافحة انتشار كوفيد-19. 

وختاماً، نؤكد على أنّ استثمار القوة التي تتمتع بها الشركات بين القطاعين العام والخاص على الصعيد العالمي، أسوة بالمثال اللامع للإمارات العربية المتحدة، يُعد واحداً من أهم العوامل التي ستُساعد العالم أجمع على المضي قُدماً لما بعد أزمة كوفيد-19.

عن المؤلف

اخر الأخبار

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com