حدد الصفحة

4.7 مليون مشارك في المرحلة الأولى من مسابقة “مدرستي تُبرمج” على منصة “Minecraft” التعليمية

4.7 مليون مشارك في المرحلة الأولى من مسابقة “مدرستي تُبرمج” على منصة “Minecraft” التعليمية
  • · حوالي نصف طلاب المملكة العربية السعودية شاركوا في المرحلة الأولى من مسابقة “مدرستي تبرمج”
  • · أكثر من 11 مليون زيارة لموقع وتطبيق Minecraft
  • · عدد المدارس المشاركة في المرحلة الأولى تزيد عن 24 ألف مدرسة.

9/5/ 2021 – الرياض:

كشفت شركة “مايكروسوفت العربية”، بأن إجمالي المشاركين في المرحلة الأولى (ساعة برمجة) من مسابقة “مدرستي تُبرمج” على موقع وتطبيق منصة “Minecraft” التعليمية، بلغ أربعة ملايين و766 ألف و205 متسابق ومتسابقة، حتى نهاية موعد المسابقة في التاسع والعشرين من أبريل الماضي.

وتفخر “مايكروسوفت العربية” بشراكتها الاستراتيجية مع وزارة التعليم، التي خطت خطوات متقدمة نحو تعزيز اتجاهات التعليم الرقمي، ودعم المعلمين والمعلمات وأعضاء هيئة التدريس والطلبة في جميع مراحل التعليم العام والجامعي، وتحقيق ا تطلعات القيادة الرشيدة ورؤية المملكة 2030 الطموحة، لتحسين البيئة التعليمية، ومحاكاة الابتكار والإبداع، وتحسين مهارات الطلبة لمتطلبات القرن 21، وتعزيز كفاءة التعليم السعودي ومخرجاته.

وشملت مشاركة “مايكروسوفت العربية” في المسابقة التدريب المباشر لمدربي وزارة التعليم المركزيين بالشراكة مع المركز الوطني لتطوير المهني التعليمي، ليدربوا بعد ذلك المدربين المقيمين في كل مدرسة ومن ثم أغلب معلمين ومعلمات جميع مدارس المملكة العربية السعودية من خلال اللجنة التنفيذية في إدارات التعليم ، وإنشاء دورة تدريبية غير متزامنة على موقع “مايكروسوفت التعليمي”، وإنشاء الأدلة الإرشادية والمحتوى الرقمي لتفعيل المسابقة على نطاق واسع، والمشاركة في مراجعة معايير تقييم المشاركات المتقدمة للمسابقة وتحكيمها.

dc6e9ccaea4759af00c34270586f790a

المنجزات بالأرقام

أوضحت النتائج النهائية أن عدد مرات الدخول على تطبيق Minecraft Education Edition ودروس Minecraft على موقع code.org وصل إلى 11مليون و883 ألف و619 زيارة وبينت النتائج أن مجموع الطلبة الذين شاركوا بلغ 3 ملايين و557 ألفاً و582 طالباً وطالبة، و إجمالي المشاركين من المعلمين والمعلمات بلغ 361 ألفاً و174 ، ووصلت المشاركات المجتمعية من الإداريين وأولياء الأمور والجامعات إلى 847 ألفًا و449مشاركة، ليصل إجمالي المشاركة خلال المرحلة الأولى من مسابقة “مدرستي تبرمج” إلى أربعة ملايين و766 ألفاً و205 مشارك ومشاركة، وبلغ عدد المدارس المشاركة من مختلف المناطق أربع وعشرين ألفًا و213 مدرسة موزعة على 47 إدارة تعليمية.

وتعتمد منصة “Minecraft” الإصدار التعليمي على الألعاب التعليمية، وتساعد الطلبة على بناء مهاراتهم وفق احتياجات ومتطلبات القرن 21، مثل “الترميز وحل المشكلات الإبداعية”، وتتضمن المئات من الدروس المجانية المتوائمة مع المعايير إعداد الألعاب التعليمة الأمنة، و التصميم الابتكاري والإبداعي، و مكتبة رقمية للمناهج الدراسية (العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات)، المتوفرة في اللعبة، وتمنح المعلمين مرونة لتصميم أنشطة التعلم الخاصة بهم، باستخدام أوامر بسيطة مع واجهة رسومية جميلة، تفاعلية سهلة الاستخدام بطريقة السحب والإفلات أو لغة بايثون البرمجية.

مجتمع المعرفة

وأشار المهندس ثامر الحربي، رئيس شركة مايكروسوفت العربية، بأن مشروع مسابقة “مدرستي تبرمج” يتماشى مع رؤية 2030 في التحول إلى مجتمع المعرفة، وقال: “إن وزارة التعليم بقيادة معالي الوزير الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ، سعت إلى إيجاد بيئة علمية إبداعية تنافسية في عالم التقنية والبرمجة، والمساهمة في المنظومة العالمية المعرفية لتحقيق التنمية الوطنية المستدامة، وتنمية مهارات الطلبة والمعلمين والمعلمات في البرمجة، ومهارات التفكير العليا، ودعم مشاركة المملكة في المنافسات الدولية والإقليمية، وتوجيه استخدام الطلبة للأجهزة الذكية بما يؤهلهم لسوق العمل، والإبداع والابتكار في التصميم البرمجي”.

وأكد الحربي، على أهمية المسابقة من الناحية المهنية، مشيرًا إلى أن 50 % من فرص العمل الحالية تتطلب درجة معينة من المهارات التقنية، وسترتفع إلى 77 % في العقد القادم؛ لذلك تسعى وزارة التعليم إلى تلبية هذا الطلب من خلال تسريع تعلم مهارات علوم الحاسب الآلي، وتمكين العقول للمساهمة في بناء اقتصاد قوي قائم على المعرفة، ومع مبادرات مثل “مدرستي تبرمج” تكون قد قطعت أشواطاً كبيرة من خلال الاستثمار في رأس المال البشري، وهو ما يتقاطع مع رؤية مايكروسوفت في دعم الطلاب لتعلم مهارات علوم الحاسب الآلي، مضيفًا بأن ” القيمة الحقيقية في تعلم هذه العلوم ليست محصورة في عملية البرمجة فقط، بل في بناء المهارات المناسبة التي يحتاجها الطلبة ليأخذوا مكانهم الريادي في بيئة العمل المستقبلية”.

وعن طبيعة العلاقة بين مسابقة “مدرستي تبرمج” و”ساعة برمجة”، يذكر أنه في المرحلة الأولى تم تفعيل (ساعة برمجة) في مدارس التعليم العام والمجتمع غير الأكاديمي، وفي المرحلة الثانية سيكون هناك مسابقة تعتمد على مهارات متقدمة في التصميم الإبداعي الابتكاري والمساهمة في بناء مكتبة رقمية للألعاب التعليمية مفتوحة المصدر باللغة العربية للاستفادة منها على المستوى المحلي والإقليمي والمنطقة العربية.

و”ساعة برمجة”، هي حملة عالمية مقدمة من Code.org بدأت في العام 2013 وبلغ عدد المشاركين فيها 100 مليون طالب وطالبة يمثلون أكثر من 180 دولة، الهدف منها هو تسهيل “البرمجة” لتعلّم الأساسيات الخاصة، وتكثيف المشاركة في مجال علوم الحاسب.

يذكر أن “مدرستي تبرمج” مسابقة تقدمها وزارة التعليم ممثلة في لجنة مسابقة مدرستي تبرمج واللجنة التنفيذية في إدارات التعليم بالتعاون مع شركة مايكروسوفت العربية وشركة تطوير لتقنيات التعليم (تيتكو)؛ وذلك لنشر ثقافة البرمجة بشكل مبسط وسهل وممتع وهادف بين منسوبي التعليم العام من (الطلبة والمعلمين والمعلمات والقيادة المدرسية والكادر الإداري وأولياء الأمور في التعليم الحكومي والأهلي والعالمي والأجنبي.

عن المؤلف

شيماء زامل

التسويق على مواقع التواصل الإجتماعي، كاتبة محتوى إبداعي، مترجمة من اللغة العربية الى الإنجليزية، مديرة مجتمع

اخر الأخبار

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com