Select Page

58% من مستخدمي الهواتف الذكية في السعودية قلقون من التعرض للخداع

58% من مستخدمي الهواتف الذكية في السعودية قلقون من التعرض للخداع

كشفت دراسة استطلاعية أجرتها Fly Research شارك فيها 5,750 مشاركاً من 31 دولة مختلفة – بما فيها السعودية- أن 28% من المستخدمين في المملكة يقضون ما يقارب 30 دقيقة في النظر إلى شاشات هواتفهم، و25% يقضون ساعة واحدة في استخدام هواتفهم، وأشارت الدراسة إلى أن  الهواتف المتحركة أصبحت محوراً مركزياً في حياتنا، حيث يستخدمها 86% من المواطنين لمراقبة مواردهم المالية، بينما 83% يستخدمونها لأغراض التسوق، وهو تقريباً نفس النسبة التي تستخدم هواتفها في اللياقة البدنية والتدريبات والتعقب، بينما يلجأ 81% إلى أجهزتهم لإجراء المعاملات. 

وذكر سانميت سينغ كوتشار، نائب رئيس HMD Global للشرق الأوسط وشمال إفريقيا والهند، ” يستثمر الأشخاص في جميع أنحاء العالم قدراً كبيراً من الوقت في هواتفهم الذكية في الوقت الراهن وفقاً لنتائج الاستطلاع. وتعكس المملكة العربية السعودية أيضاً هذا الاتجاه العالمي، حيث صرح 94% من المشاركين في الاستطلاع إنهم “يحبون” هواتفهم، بينما أعرب 80% عن رغبتهم في اقتناء هواتف تصمد أمام عوامل الزمن”. 

وأفاد ستيفن تايلور، كبير مسؤولي التسويق في HMD Global ، الشركة المنتجة لهواتف نوكيا: ” لا يكتفي هذا التقرير بتسليط الضوء على ولع الأشخاص لهواتفهم، ولكن أيضاً على الرغبة المتزايدة في اقتناء هاتف متحرك يمكنهم الوثوق به ويحافظ على أمان جميع معلوماتهم التي يمكنهم الاحتفاظ بها لفترة أطول. ويستجيب كل هاتف من هواتفنا الستة الجديدة لإحدى المخاوف التي أثارها المستهلكون حول العالم. حيث يتسم أدائها بعلو الجودة عبر السنوات العديدة من الاستخدام، كما أنها تتمتع بتحديثات منتظمة لبرامجها للحفاظ على أمانهم في جميع الأوقات. وتعمل جميع الهواتف، بغض النظر عن السعر، بأحدث إصدارات أندرويد”.

Arabic HMD infographic for KSA_03-NokiaHMD_PR

ووفقاً للنتائج، فقد زاد استخدام الهاتف المتحرك على مستوى العالم بنسبة 90% خلال السنوات العشر الماضية. حيث أن الناس يعتمدون على هواتفهم باستخدامها 142 مرة في اليوم، ويقضوا نحو  18 ساعة و12 دقيقة في الأسبوع في النظر إلى الشاشة – وهو ما يعادل مشاهدة أول موسمين متتاليين من مسلسل لعبة العروش “Game of Thrones”.

وذكرت الدراسة أهم خمس طرق يستخدم فيها الناس هواتفهم على الصعيد العالمي وهي : تصفح الإنترنت، وتصفح وسائل التواصل الاجتماعي، والاستماع إلى الموسيقى، والألعاب، والمراسلة، لذلك تعتبر الثقة عاملاً مهماً عند اختيار شريك الهاتف المتحرك – 85% بالمائة من المشاركين في المملكة العربية السعودية يقولون إن معرفتهم بأن هواتفهم المتحركة مؤمنة هو أمر مهم جداً بالنسبة لهم، بينما يقر أكثر من نصف تلك النسبة (58%) بأنهم قلقون من التعرض للخداع، في حين قال 41% من جيل الألفية (تتراوح أعمارهم بين 18 و24 عاماً) إنهم تعرضوا للخداع بالفعل، وفي ملاحظة إيجابية، أقر 29% أنهم يقومون بتحديث برامجهم أثناء الليل بشكل تلقائي، ويليهم 27% يقومون بالتحديث بشكل فوري. وعلى الرغم من ذلك، لا يعرف ما يقرب من نصف المشاركين (47%) ما إذا كانت هواتفهم تحتوي على آخر تحديثات الأمان أم لا، مما يجعلهم عرضة للتهديدات والمتسللين.

Arabic HMD infographic for KSA_04-NokiaHMD_PR

تتراوح فترة الانتظار ما بين 12 و18 شهراً في المتوسط عندما يتعلق الأمر بالوقت الذي يحتفظ فيه المجيبون في المملكة بهواتفهم. حيث يحتفظ 9% فقط بهواتفهم لأكثر من ثلاث سنوات. وعلى الرغم من ذلك، يقر 80% بأنهم يرغبون في الإبقاء على هواتفهم لفترة أطول شريطة أن تحافظ تلك الأجهزة على أدائها بمرور الوقت، وتشير النتائج إلى أن الغالبية العظمى من المستهلكين في المملكة ملمون بالأسعار، وذكر 71 % منهم أن الهواتف الذكية أصبحت باهظة الثمن، لذلك أصبحوا على دراية بالعلامات التجارية التي يختارونها، حيث يبحث 80% بشكل نشط عن الشركات التي تقدم عرضاً مستداماً عند إجراء عمليات الشراء، كالتعبئة والتغليف والمنتجات. وعلاوة على ذلك، فإن 71% منهم قلقون بشأن النفايات الإلكترونية الناتجة الزائدة، بينما يبذل 61% من المستخدمين جهوداً حثيثة لشراء المنتجات صديقة البيئة.

فيما تم الإعلان عن طرح ستة هواتف نوكيا جديدة مؤخرا، بأسعار معقولة وبتصميم وتقنية تمكن الجهاز من أن يدوم طويلاً ​للمساعدة في تشجيع المستخدمين حول العالم على الاحتفاظ بهواتفهم لفترة أطول.

About The Author

اخر الأخبار

تصفح وحمل النسخة الورقية