حدد الصفحة

اتفاقية لتحويل المملكة العربية السعودية إلى مُصنٍّع عالمي للأقمار الصناعية

وقّعت كلٍ من “شركة تقنية للفضاء” و “سكاي وير تكنولوجيز” و “كريسنت” إتفاقية مشروع مشترك في المملكة العربية السعودية مع مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية كشريك تقني. وتجدر الإشارة إلى أن مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية هي مؤسسة علمية سعودية مستقلة ذات خبرةٍ كبيرةٍ في الأبحاث والتطوير. وبفضل خبرائها التقنيون ومواردها السعودية العلمية الحالية التي لا تقدر بثمن ، تعدّ المدينة الشريك التقني الرئيسي للمشروع الجديد في المملكة العربية السعودية.

تأتي هذه المبادرة كحصيلة للعلاقة القائمة الطويلة بين مؤسسي شركة كريسنت تكنولوجيز، “بندر آل سعود” و “عمر طالب” ومدير شركة جراناهان ماكورت كابيتال، “ديفيد ماكورت” الذين تشاركوا معاً في العديد من مشروعات الاتصالات والإعلام والتقنية.

ويهدف المشروع المشترك إلى تحويل السعودية إلى مصنّع عالمي لمعدات الأقمار الصناعية مع تركيز أولي على تصنيع محطات أقمار HTS Ka لتوفير قدرات بث عالية لأسطول الأقمار الصناعية حول العالم. ومن خلال هذا الاستثمار ستقيم شركة المشروع المشترك محطات للأقمار الصناعية عالية البث تُعد الأولى من نوعها في السعودية، فضلاً عن تصنيعها وتسويقها. وستخدّم المحطة الجديدة مزودي خدمات الأقمار الصناعية ومشغليها في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجميع أنحاء العالم.

صرح سمو الأمير الدكتور تركي بن سعود بن محمد آل سعود، رئيس KACST  ورئيس مجلس إدارة شركة تقنية، قائلاً “من خلال التعاون المتوقع بين المشروع المشترك الجديد ومدينة KACST كشريك تقني، فإن المشروع المشترك ومنشأة تصنيع الأقمار الصناعيةRF سيساعدان على دفع المملكة العربية السعودية لكي تصبح رائداً في حلول محطات البث المتكاملة المتقدمة”.

وقال المهندس عبدالله العصيمي، المدير التنفيذي لشركة تقنية للفضاء “في ظل التغيّرات في سوق الأقمار الصناعية وزيادة الطلب على خدماتها المدارة عالية الجودة، أصبح لزاماً على مشغلي هذه الأقمار تطوير خبراتهم الهندسية العضوية التي تتعلق بمكونات الخدمة وأن يقيموا رقابة كافية على تكاليف الخدمة”.

كما قال ديفيد ماكورت، مؤسس سكاي وير تكنولوجيز ومديرها التنفيذي، قائلاً “يسرنا أن نكون جزءاً من هذا المشروع المشترك مع هؤلاء الشركاء المرموقين كمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية وشركة تقنية للفضاء وشركة كريسنت”،”سكاي وير تكنولوجيز لها مكانتها في السوق في إنشاء محطات البث للإستخدام الحكومي والعسكري وتحظى بخبرة معتبرة في التعاون مع وكالات الدفاع الدولية الرئيسية والحكومات والهيئات الصناعية الرائدة من بينها وكالة الفضاء الأوروبية”.

قال الناطق الرسمي باسم كريسنت تكنولوجيز، عبدالله البواردي: “كريسنت متحمسة جداً بشأن هذه الفرصة، إذ تأتي في إطار هدفنا الأساسي من جمع أفضل الشركاء العالميين معاً لإقامة أعمال دائمة في المملكة العربية السعودية”.

عن المؤلف

اخر الأخبار

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com