Advertisement

Select Page

فيسبوك تطلق برنامج #حِب_المحلي لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة في لبنان ومساعدتها على تحقيق التعافي الاقتصادي

فيسبوك تطلق برنامج #حِب_المحلي لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة في لبنان ومساعدتها على تحقيق التعافي الاقتصادي

بيروت، لبنان، 24 فبراير 2021: أعلنت شركة فيسبوك اليوم إطلاق برنامج “#حِب_المحلي” في لبنان ضمن مبادرتها لدعم الشركات والأعمال التجارية الصغيرة والمتوسطة ومساعدتها على استعادة نشاطها الاقتصادي، وقد تم تطوير البرنامج مع الأخذ بعين الاعتبار أن تلك الشريحة من الأعمال في لبنان كانت من بين الأكثر تضررًا من الوضع الاقتصادي الحالي الناجم مع جائحة كوفيد-19 ولا سيما في أعقاب الانفجار الكبير الذي وقع في مرفأ بيروت العام الماضي. ويهدف هذا البرنامج عبر عدد من الأدوات الفعّالة إلى تقديم الدعم المالي للأعمال التجارية الصغيرة والمتوسطة بالإضافة إلى بناء قدراتها حتى تتمكن من تحقيق تعافيها الاقتصادي وتخطي التحديات التي جاءت في ظروف استثنائية غير مسبوقة.

 وفي هذا الإطار أبرمت فيسبوك شراكة مع Strategy&، شركة الاستشارات الاستراتيجية العالمية التابعة لشركة برايس واتر هاوس كوبرز PwC، بهدف الحصول على فهم أفضل لاحتياجات الأعمال التجارية الصغيرة والمتوسطة المحلية والسوق اللبناني بوجه عام، وكذلك المفاهيم الاجتماعية والاقتصادية السائدة من أجل تقديم البرنامج على النحو الأمثل في لبنان. ويتضمن برنامج #حِب_المحلي في لبنان لدعم الأعمال التجارية الصغيرة والمتوسطة عددًا من العناصر والأدوات وفي مقدمتها، المساهمة بقيمة 600 ألف دولار أمريكي على شكل رصيد نقدي يستفاد منه لنشر إعلانات ترويجية على مجموعة التطبيقات التابعة لشركة فيسبوك. والتبرع النقدي بمبلغ 300 ألف دولار لصالح “لايف” الجمعية اللبنانية غير ربحية والتي تنشط في مجال تأسيس علاقات العمل بين أصحاب المهن والأعمال التجارية في لبنان. وباستخدام خبرتها وشبكتها من المهنيين، ستوجه “لايف” تلك تبرعات للأعمال التجارية الصغيرة والمتوسطة، ودعمها خلال هذه الأوقات الصعبة. كما ستقدم 3QA التي تتخذ من لبنان مقراً لها وتعمل في مجال ضمان الجودة كطرف ثالث، الدعم خلال مراحل تدقيق ومراجعة الطلبات.

وبالإضافة إلى الدعم المالي، أبرمت فيسبوك شراكة مع Ecomz، منصة التجارة الإلكترونية ومقرها بيروت، والمتخصصة في التجارة الإلكترونية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والتي تمكّن التجّار من بيع منتجاتهم وتحقيق النمو على الإنترنت، وMindshare، شركة الخدمات الإعلامية والتسويقية العالمية لإطلاق Ecommerce Start – Lebanon وهو برنامج تدريبي تم تطويره لدعم 100 من الأعمال التجارية الصغيرة والمتوسطة المتطلعين لبناء حضورهم في عالم التجارة الإلكترونية حتى تتمكن أعمالهم من عبور الحدود الجغرافية. وبالإضافة إلى ذلك، ستكون الأعمال التجارية الصغيرة والمتوسطة المختارة مؤهلة للحصول على قسائم رصيد إعلاني.

 وبالتعاون مع Seedstars، سيتم أيضًا تنظيم سلسلة من الندوات المجانية عبر الإنترنت للأعمال التجارية الصغيرة والمتوسطة من خلال Boost with Facebook، للارتقاء بقدراتهم في مجال التسويق الرقمي وتمكينهم من تطوير مهاراتهم بالتوازي مع جهودهم لتعزيز حضورهم على منصات فيسبوك وانستجرام و واتساب ومسنجر. ويتألف البرنامج من نموذجين، سيمكنان أصحاب الأعمال من اكتساب الثقة بشكل أكبر وتعزيز حضورهم على الإنترنت والوصول إلى أكبر شريحة ممكنة من العملاء. ويقدم النموذج الأول إرشادات للأعمال الصغيرة والمتوسطة حول كيفية الإنطلاق على عائلة تطبيقات شركة فيسبوك، بالإضافة إلى النموذج الثاني الذي يوفر للأعمال الفرصة للتعرف على المزيد حول كيفية الاستفادة من الإعلانات لتوسيع نطاق ومدى الوصول للعملاء.

وتتعاون فيسبوك مع لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا لريادة الإعمال ICC-ESCWA ومركز ريادة الأعمال في بيروت CoE لدعم التواصل مع الأعمال التجارية الصغيرة والمتوسطة في لبنان وعلى وجه الخصوص برنامج #حِب_المحلي لدعم الأعمال التجارية الصغيرة المتوسطة في لبنان. وتعد ICC-ESCWA مبادرة رائدة لإعداد وتحفيز الجيل التالي من رواد الأعمال في العالم العربي. وتعتمد على قوة شبكة ICC و ESCWA التي تضم العديد من الشركات والأعمال التجارية المحلية وغرف التجارة، وسيعمل المركز مع فيسبوك على تعزيز إمكانية وصول الأعمال الصغيرة والمتوسطة لبرنامج #حِب_المحلي في لبنان.

رامز شحادة، المدير الإداري لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في فيسبوك
رامز شحادة، المدير الإداري لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في فيسبوك

وقال رامز شحادة، المدير الإداري لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في فيسبوك: “تحظى الشركات والأعمال التجارية الصغيرة والمتوسطة بأولوية قصوى لدينا في مجتمع فيسبوك، بالإضافة إلى حرصنا على تقديم الدعم والمشاركة في تحفيز جهود التعافي الاقتصادي للمنطقة بوجه عام. ونحن مهتمون بتقديم المساعدة لتخطي تلك التحديات التي تواجهها الأعمال التجارية وتعزيز قدراتهم ومدى استعدادهم للتعامل معها.”

 وأضاف شحادة: “إن الأعمال التجارية في لبنان بشكل خاص بحاجة إلى الدعم حيث تواجهها مجموعة من الصعوبات الناتجة عن انفجار بيروت الذي وقع قبل أشهر بالإضافة إلى تعقيدات اجتماعية واقتصادية أخرى. ومع الأخذ بعين الاعتبار كل تلك العوامل والظروف، وما يمكن أن يقدمه المشهد الرقمي العالمي المتطور من مساعدة، فإننا في فيسبوك ملتزمون بمساعدة الأعمال التجارية الصغيرة والمتوسطة على التفاعل والتعافي واستعادة نشاطهم من خلال تحسين حضورهم على الإنترنت والوصول إلى عملاء جدد خارج الحدود الجغرافية بالاعتماد على أدوات جديدة، ومن خلال تطوير مهاراتهم لدفع نموهم التجاري وتوسيع نطاق تواجدهم في عالم التجارة الإلكترونية وخارجها. وقد تم تصميم برنامج #حِب_المحلي في لبنان لدعم الأعمال التجارية الصغيرة والمتوسطة على وجه التحديد آخذين بعين الاعتبار الأوضاع الخاصة بأصحاب الأعمال اللبنانيين، وذلك حتى نتمكن من تحقيق أقصى قدر ممكن من التأثير والمساهمة في تعزيز بقائهم وازدهارهم على الإنترنت.”

 ولضمان حصول الأعمال التجارية الصغيرة والمتوسطة على الأدوات المناسبة للتنقل عبر مجموعة تطبيقات فيسبوك، أطلقت الشركة مؤخرًا برنامجًا تدريبًا لجمع أصحاب الأعمال التجارية الصغيرة والمتوسطة بخبراء التسويق لدى فيسبوك عبر جلسات مباشرة، حيث يوفر البرنامج إرشادات لأصحاب الأعمال تستجيب لاستفساراتهم وأسئلتهم. وبالإضافة إلى الدعم المتمثل في شكل قسائم إعلانية بقيمة 100 دولار مقدمة لمساعدة كل صاحب عمل على جذب المزيد من العملاء الذين قد يكونون مهتمين بما يقدم من منتجات وخدمات، تخطط فيسبوك أيضاً لتوسيع نطاق هذه الجلسات لتصل إلى 1000 من أصحاب الأعمال.

وبالتوازي مع إطلاق هذا البرنامج، أنشأت فيسبوك أيضًا مركزًا مخصصًا للأعمال التجارية الصغيرة والمتوسطة والذي سيوفر لأصحاب الأعمال إمكانية الوصول إلى المعلومات الخاصة بمبادرات البرنامج المختلفة، ومن بينها كيفية الحصول على التبرع وتعزيز استخدام تطبيقات فيسبوك، وحضور ورش عمل حول التسويق الرقمي، والمشاركة في برنامج التدريب على التجارة الإلكترونية في لبنان Ecommerce Start – Lebanon Bootcamp، وجلسات تدريب فردية.

About The Author

اخر الأخبار

تصفح وحمل النسخة الورقية