Advertisement

Select Page

“لايكي” Likee تعرض خمس نصائح مبسطة للمبتدئين حول مهارات البث المباشر عبر الإنترنت

“لايكي” Likee تعرض خمس نصائح مبسطة للمبتدئين حول مهارات البث المباشر عبر الإنترنت

دبي، دولة الإمارات العربية المتحدة23 فبراير 2021 – من دواعي سرور “لايكي” (Likee)، المنصة العالمية الرائدة المتخصصة في إنشاء وبث مقاطع الفيديو القصيرة بمقرها الرئيسي في سنغافورة، والحائزة حالياً على تصنيف أفضل خامس تطبيق من حيث عدد مرات التنزيل على متجر “جوجل بلاي”Google Play ، أن تقدم خمس نصائح مبسطة للمبتدئين في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حول مهارات البث المباشر عبر الإنترنت.

في الماضي ظهرت هناك الكثير من المواقف الإيجابية  والمشجعة تجاه خاصية البث المباشر عبر الإنترنت. وبحسب وكالة “ستيريم إليمنتس” (StreamElements) للأبحاث، أمضى مستخدمو الإنترنت 1.1 مليار ساعة من وقتهم على مشاهدة جلسات البث المباشر عبر الإنترنت في عام 2019، ووفقًا لـوكالة الأبحاث “جو جلوبال” (Go-Global)، من المتوقع أن يُمثّل البث المباشر عبر الإنترنت نسبة 82% من إجمالي حركة المرور على شبكة الإنترنت بنهاية العام 2020.

ومع ذلك، يشهد البث المباشر عبر الإنترنت اليوم نمواً ملفتاً وارتفاعاً  كبيراً في عدد المستخدمين، ويعود السبب في ذلك إلى الاتصالات التجارية القائمة على الفيديو، ومحتوى الترفيه المباشر، وجلسات تمارين اللياقة عبر الإنترنت، والدورات التدريبية والتعليمية والمزيد غيرها. وفي ضوء ذلك، ينطوي البث المباشر على مجموعة واسعة من الفرص والإمكانات المتوفرة لأي شخص لديه هاتف ذكي مجهز بكاميرا وخاصية الاتصال بالإنترنت.

ينطوي البث المباشر على العديد من الفرص الواعدة للمستخدمين، بما في ذلك القدرة على التواصل والتفاعل المباشر مع أولئك الذين يشاركونهم نفس الميول والأفكار والطموحات والشغف وما شابه. وهذا من شأنه أن يخلق نوعاً من الارتباط والتواصل الحقيقي، ويمنح المستخدمين الفرصة لتأسيس علاقات هادفة وتبادل الخبرات والتجارب مع بعضهم البعض.

ويشار إلى أن النصائح والإرشادات المقدمة من قبل “لايكي”  Likee تكتسب طابعاً عالمياً. بمعنى أن تطبيقها لا يقتصر فقط على منصة “لايكي”  Likeeوحسب، بل على أي منصة تواصل اجتماعي تتيح خاصية البث المباشر. ومع ذلك، بالنسبة للمبتدئين، فإن النصائح التالية حول مهارات البث المباشر ستساعدهم على بدء رحلتهم في هذا المجال بكفاءة واقتدار.

تحضير الأدوات والمعدات اللازمة! 

قبل البدء ببث محتوى الفيديو المباشر، لا بد أن يتوفر لدى المستخدمين المعدات اللازمة التي تساعدهم على نقل صور البث المباشر بجودة عالية. تقترح “لايكي”  Likee استخدام حامل ثلاثي لتثبيت أي نوع من الهواتف الذكية من أجل الحصول على صور ثابتة ومستقرة، وحتى لا يشعر صانعو المحتوى بالتعب والإرهاق نتيجة حمل هواتفهم لفترات طويلة.

تعتبر الإضاءة مهمة للغاية. وللحصول على ظروف إضاء ملائمة، بإمكان مقدمي جلسات البث المباشر الاستفادة من ضوء الشمس الطبيعي او استخدام ضوء المصباح الدائري في حال البث من منطقة داخلية. وتلعب الإضاءة الجيدة دوراً كبيراً في تعزيز جودة الفيديو الذي يتم تصويره باستخدام أجهزة الهواتف الذكية. وبالإضافة لذلك، توصي “لايكي”  Likee بالتأكد من نظافة ونقاء عدسة كاميرا الهاتف الذكي المستخدم في التصوير، وبضرورة الاتصال بحزمة انترنت قوية ومستقرة.

اختيار الموضوعات المثيرة للاهتمام وتحديد النقاط التي ستطرح للنقاش 

حتى يتسنى لصانعي المحتوى تحقيق أقصى قدر من التواصل السلس والتفاعل الإيجابي مع متابعيهم، ينبغي عليهم التفكير بعناية لاختيار وتحديد الموضوعات التي سيطرحونها، بل من الأفضل لهم أن يكونوا على دراية بها ويستمتعون بمناقشتها. ولهذا، تقترح “لايكي”  Likeeعليهم قراءة مجموعة متنوعة من المقالات والإطلاع على العديد من الموضوعات التي يتم تداولها في المنتديات والجلسات الحوارية التي تدور على المنصات المختلفة للتمكّن من تحديد ذلك.

ومن المحبّذ ايضاً أن يبحث صانعو المحتوى عن المعلومات الدقيقة والصحيحة التي تدعمهم في جلساتهم النقاشية عبر البث المباشر. وينبغي ان لا ينسى صانعو المحتوى أيضاً تدوين جميع النقاط المهمة التي يرغبون بإيصالها إلى الجمهور، حتى لا يفوتهم أي شيء كانوا قد خططوا لمناقشته، وهو ما يتيح لهم إدارة جلسة البث المباشر بنجاح وسلاسة.

التفاعل مع الجمهور

من الأفضل، عندما يستهلّ المستخدمون جلسة البث المباشر، البدء بتوجيه التحية إلى جمهور متابعيهم تعبيراً عن امتنانهم لحضورهم ومشاركتهم وتخصيص جزء من وقتهم لمتابعة فترة البث المباشر الخاصة بهم عبر الإنترنت. كما توصي “لايكي”  Likeeمقدمي جلسات البث المباشر بقراءة مختلف أنواع التعليقات الواردة من متابعيهم والرد على الأسئلة المطروحة أثناء فترة البث المباشر أو في نهايتها.

كما ينبغي على صانعي المحتوى الرد على الأسئلة والتعليقات قدر ما أمكن، وذلك تعبيراً عن تقديرهم وامتنانهم لجمهورهم الذي يبدي جدية تامة بمتابعة جلستهم النقاشية. ويمكن لهؤلاء أيضاً طرح أسئلة على الجمهور للإجابة عليها لتعزيز مستوى التفاعل والاهتمام. 

ومن المفيد القول بأن التفاعل والتواصل عن كثب مع المشاهدين يُعد أمراً بالغ الأهمية حتى لا يشعر الجمهور بالملل أو يغادر جلسة البث المباشر.

دعوة الأصدقاء أو متحدثين آخرين للمشاركة

تشجع “لايكي” Likee صانعي المحتوى على التعاون مع الأصدقاء أو المتحدثين الآخرين لعمل جلسات بث مباشر مشتركة من وقت لآخر. وإلى جانب أن هذا التعاون يعتبر من الوسائل الأكثر أهمية وجذباً للانتباه وتشجيعاً على المشاركة، فهو يتيح لأولئك أيضاً فرصاً قيمة للترويج المتبادل والانفتاح على جمهور متابعينهم على المنصات الخاصة بهم.

اختيار المنصة المناسبة

كما ذكرنا سابقاً، يتوفر هناك حالياً العديد من منصات التواصل الاجتماعي التي تتيح إمكانية الاستفادة من خاصية البث المباشر. ولهذا يُنصح صانعو المحتوى باختيار المنصة المناسبة لهم. وكما هو متعارف عليه، يوجد هناك الكثير من الخصائص والسمات المتوفرة في مختلف أنواع التطبيقات والتي يمكن لصانعي المحتوى أخذها في الحسبان، مثل شعبية ومزايا المنصة، والتي من ضمنها مثلاً خاصية “بيوتي فلتر” Beauty Filter أو “كوميك فلترز” Comic Filtersالتي تستخدم برامج خاصة لتحسين جاذبية المذيع والبيئة المرئية من حوله، وهو ما يساهم في خلق محتوى أكثر روعة من الناحية المرئية وغير ذلك.

تكتسب “لايكي”، التي يبلغ عدد المستخدمين الشهري لديها أكثر من 100 مليون مستخدم، شهرة متنامية كمنصة مفضلة لإنشاء وبث مقاطع الفيديو القصيرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وبإمكان المستخدمين إنشاء وتصوير مقاطع الفيديو القصيرة التي تختزن لهم أجمل الذكريات  والمناسبات الخاصة على التطبيق، وذلك بمساعدة مجموعة واسعة من فلاتر الوجه والمؤثرات الخاصة. كما تتيح “لايكي” لمستخدميها التعبير عن أنفسهم بطريقة إبداعية وتأسيس علاقات تواصل هادفة ومفيدة مع نظرائهم من أفراد المجتمع الإلكتروني العالمي.

About The Author

شيماء صفوان

التسويق على مواقع التواصل الإجتماعي، كاتبة محتوى إبداعي، مترجمة من اللغة العربية الى الإنجليزية، مديرة مجتمع

اخر الأخبار

تصفح وحمل النسخة الورقية