حدد الصفحة

آل سالم جونسون كنترولز تُقدم خبراتها في المبردات الصناعية لتصميم مخازن تبريد لقاحات “كورونا”

آل سالم جونسون كنترولز تُقدم خبراتها في المبردات الصناعية لتصميم مخازن تبريد لقاحات “كورونا”

بينما تترقب دول العالم أجمع – ومن بينها المملكة العربية السعودية – إصدار وتوزيع اللقاحات الخاصة بفيروس كورونا المُستجد (كوفيد-19)، تزداد حاجة القطاع الصحي وقطاع التخزين وشركات الأدوية الكبرى في مختلف الدول إلى تجهيز مخازن ومستودعات تبريد لتخزين هذه اللقاحات في درجات منخفضة جدا، تتراوح ما بين -20 و-70 درجة مئوية تحت الصفر؛ لحفظها من التلف. 

ومن بين الشركات التي توصلت إلى اللقاح: شركة “مودرنا”، والتي أكدت على وجوب حفظ لقاحها عند درجة حرارة مجمدة تصل إلى -20 درجة مئوية تحت الصفر في حال الحفظ الطويل (6 أشهر)، كما يمكن تخزينه لمدة 30 يومًا بحرارة تتراوح ما بين درجتين إلى ثمان درجات مئوية. أما لقاح شركة “فايزر” الأمريكية التي تعمل مع شركة “بيو آند تيك” فيحتاج إلى مخزن تبريد تصل درجة برودته إلى -70 درجة مئوية تحت الصفر. ويتراوح حفظ وتخزين اللقاح الروسي “سبوتنيك ڤي” ما بين (2-8) درجات مئوية. 

ColdStorage2

تحظى شركة آل سالم جونسون كنترولز، الرائدة في مجالات التدفئة والتهوية والتكييف والتبريد وأنظمة السلامة من الحريق والأمن، ونظم إدارة والتحكم في السعودية ومصر ولبنان واليمن، بخبرة واسعة في مجال التبريد الصناعي وتنفيذ مشاريع مخازن التبريد، وتخصيص وهندسة حلول التبريد لتتواءم مع متطلبات كل مشروع، حسب طبيعة واحتياجات المواد التي يتم تخزينها. وأوضحت الشركة أنها تسخّر كفاءاتها وخبراتها لدعم القطاع الصحي وشركات الأدوية في تنفيذ وتخصيص مخازن تبريد صناعي بأحدث التقنيات، وبالأنظمة التي تضمن التحكم في درجات البرودة اللازمة لحفظ لقاح كوفيد-19، والتي تستوردها المملكة لهذا القطاع، حسب درجات التبريد التي حددتها كل شركة مصنّعة.

نقل التقنيات العالمية

تأسست شركة آل سالم جونسون كنترولز منذ 29 عاماً كثمرة شراكة استراتيجية بين مجموعة شركات آل سالم وشركة جونسون كنترولز العالمية. وقد ساهمت هذه الشراكة في تمكّن آل سالم جونسون كنترولز من نقل أحدث التقنيات في مجال التدفئة والتهوية والتكييف والتبريد وأنظمة التحكم في المباني. من هذا المنطلق، تجدر الإشارة إلى أن شركة جونسون كنترولز العالمية كانت مؤخرا ضمن فريق تصميم وتطوير وتنفيذ مخزن تبريد بمستشفى جامعة أودنسي الدنماركية، من خلال دمج نظامي تبريد صناعي “الأمونيا” و”الميثان”، لتصل درجة برودة المخزن الذي تبلغ مساحته 352 مترًا مربعًا، 80 درجة مئوية تحت الصفر، وهي درجة تقارب كثيرا الدرجة اللازمة لحفظ وتخزين لقاحات كوفيد-19. وقد استُخدم في هذا النظام مبردات سابرو SABROE، وهي علامة تجارية لها مكانة ريادية في عالم التبريد الصناعي، تحت مظلة شركة جونسون كنترولز العالمية.

-80°C Coldstore Denmark, JCI1
-80°C Coldstore Denmark, JCI1

ومن ضمن نظم التبريد الصناعي في شركة آل سالم جونسون كنترولز، على سبيل المثال لا الحصر، النظام المعتمد على غاز الأمونيا كوسيط تبريد، ويُستخدم للتطبيقات التي تتطلب قدرة تبريدية تصل إلى 45 درجة مئوية تحت الصفر. أما التطبيقات التي تتطلب درجات برودة أعظم، خاصة التي تتطلب الوصول إلى درجة تبريد 80 درجة مئوية تحت الصفر، فيتم الدمج ما بين نظامي غاز الأمونيا وغاز الميثان.

نظام التبريد الصناعي

من الأهمية الإشارة إلى أن نظام التبريد الصناعي ليس نظاما قياسيا يتم تطبيقه في كافة المشاريع، بل يتطلب دراسة مرافق المشروع واستخداماته وطبيعة العمل فيه، وتحديد إن كان النظام سيُستخدم لتبريد المرفق أو خطوط الإنتاج أو الاثنين معاً. لذلك، كخطوة أولى، يقوم مهندسو التبريد الصناعي في آل سالم جونسون كنترولز بزيارة الموقع ودراسته من كافة النواحي، ومن ثم تصميم وتطوير نظام خاص به على حسب متطلبات التبريد فيه.

-80°C Coldstore Denmark, JCI2
-80°C Coldstore Denmark, JCI2

وتمتلك الشركة خبرة طويلة في تخصيص وتصميم وتطوير مشاريع التبريد الصناعي، وقد نفذت عدداً من المشاريع الكبيرة في مختلف مدن المملكة، في قطاعات مختلفة، منها مصانع العصيرات، والمياه، والمثلجات، واللحوم، علاوة على المستودعات، ومخازن التبريد، والمراكز اللوجستية. ومن أمثلة مشاريع مخازن التبريد الصناعي التي نفذتها الشركة باستخدام نظام مبردات الأمونيا، على سبيل المثال لا الحصر، مخازن تبريد مجموعة شاهيني القابضة بالرياض، وشركة ترانسميد للتوزيع، وشركة ناقل، وشركة الربيع السعودية للأغذية، وثلاث مصانع للشركة السعودية لمنتجات الألبان والأغذية “سدافكو” (مصانع الحليب والمثلجات).

عن المؤلف

اخر الأخبار

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com