حدد الصفحة

كاليسون آر تي كيه إل: ستة اتجاهات ستغير مستقبل أماكن العمل في المنطقة

كاليسون آر تي كيه إل: ستة اتجاهات ستغير مستقبل أماكن العمل في المنطقة

دبي، الإمارات، 25 نوفمبر 2020: كشفت شركة كاليسون آر تي كيه إل، شركة الاستشارات العالمية المتخصصة في مجالات الهندسة المعمارية والتصميم والتكنولوجيا، عن ستة اتجاهات رئيسية للدور الذي ستلعبه التكنولوجيا في دعم وتحويل أماكن العمل مستقبلاً في منطقة الشرق الأوسط. وفي ظل التغييرات التي تشهدها طبيعة الأعمال وأماكن العمل بعد تفشي جائحة كورونا، حيث ستُسهم التكنولوجيا والعمليات الجديدة في إحداث تغيير في أماكن العمل في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

خلال الشهور التسعة الماضية، واجه أصحاب العمل والموظفين تحديات مختلفة، الأمر الذي أتاح الفرصة للاستفادة من الحلول الرقمية في أماكن العمل، وتأتي منطقة الشرق الأوسط في الصدارة في تبني التكنولوجيا، وقد أكدت دول مجلس التعاون الخليجي على أهمية التنمية الرقمية وتضمينها في الاستراتيجيات الاقتصادية الوطنية. ومع اضطرار العديد من أصحاب العمل إلى إيجاد حلول مرنة لمواجهة التحديات الناجمة عن تفشي فايروس كورونا، هناك فرصة كبيرة أمام أصحاب العمل لدمج التكنولوجيا في جميع عملياتهم اليومية.

وبالرغم من اعتمادها بشكل كبير على التكنولوجيا الجديدة مستقبلاً، يبقى التركيز في تصميم أماكن العمل على الأشخاص. لذا، يجب العمل على وضع تصاميم لأماكن العمل تلبي تطلعات واحتياجات الموظفين. وقامت كاليسون آر تي كيه إل مؤخراً بتحديد ثلاثة مقومات رئيسية لتمكين أماكن العمل من مواكبة المتغيرات مستقبلاً وهي: الأشخاص، والمكان والأهداف، والتي من خلالها، سيتمكن أصحاب العمل من تعزيز إنتاجية موظفيهم والارتقاء بمستويات أدائهم مع الاستمرار في بناء مجتمع قوي. 

قال ماثيو ترايب، المدير التنفيذي في شركة كاليسون آر تي كيه إل: “مع استمرار الشركات في التعامل مع التحديات والتداعيات الناجمة عن تفشي جائحة كورونا، نرى أن هناك فرصة حقيقية أمام أصحاب العمل لإحداث تحول إيجابي في كيفية تفاعل الموظفين مع أماكن عملهم. من خلال القيام بذلك، سيتمكن أصحاب العمل من الإسهام بشكل أكبر في تحقيق الأهداف التي حددتها استراتيجيات الابتكار الوطنية وتعزيز ريادة منطقة الشرق الأوسط والحفاظ على مكانتها في طليعة دول العالم في مجال تبني التكنولوجيا الحديثة.”

وأضاف: “يساهم فريق العمل بتعزيز نمو إيرادات الشركة، ولكن تنفيذ هذا التحول قد يشكل تحد لإدارة الشركة، لا سيما مع وجود الكثير من فرق العمل التي تمارس العمل عن بعد. وسيضمن تنفيذ البرامج من خلال التحول الرقمي للموظفين الذين يعملون عن بُعد، مشاركتهم وبقائهم متصلين في جميع الأوقات، مما سيتيح لقادة الأعمال في منطقة الشرق الأوسط فرصة صياغة مستقبل الأعمال في المنطقة”.

ستتضمن الاتجاهات الستة في الأعمال، من منظور تكنولوجي:

  1. الاستفادة من البيانات

يمكن الاستفادة من استخدام التكنولوجيا لجمع البيانات وإدارتها في أماكن العمل وضمان مستقبل أفضل لها. ولا ينحصر دور البيانات التي يتم جمعها على تقييم الشركات ووضعها الحالي فحسب، بل يمكن للبيانات أيضاً إبراز مجموعة متنوعة من الفرص التي قد تعزز الوعي بالعمليات والكفاءة التشغيلية. ويمكن تحقيق ذلك باستخدام أجهزة استشعار لتحديد مستويات الإشغال في مكان العمل، والتي من الممكن أن تتحكم في مقدار ونوع المساحات المطلوبة، ومدى احتياج هذه المساحات لأعمال التنظيف أو ضبط مستويات التدفئة والتهوية وتكييف الهواء إذا لزم الأمر وحسب الإشغال والمناطق.

  • أحضر جهازك الخاص

ستصبح الأجهزة المحمولة الشخصية من الوسائل الأكثر أهمية لاستخدامات الأفراد ليس للتواصل مع الآخرين فحسب، بل أيضاً للتواصل مع الأنظمة الذكية في أماكن العمل. وسيقدم ذلك تجربة آمنة وسلسة لفرق العمل ممن يستخدمون خصائص محددة وموجودة على أجهزتهم. ويمكن الاطلاع على ذلك من خلال مسح رمز “كيو آر” على الجهاز للاتصال الآمن، أو الاتصال بمصعد المبنى عن بُعد، أو الاتصال والاطلاع على مواقف السيارات المتاحة في الوقت الفعلي، أو إصدار إعلانات داخلية خاصة بمكان العمل بشكل مباشر، أو جدولة وحجز غرف اجتماعات أو مكاتب. ويساهم ذلك بتوفير ما يصل إلى 58 دقيقة يومياً من وقت فرق العمل، الأمر الذي يمثل نمواً في الإنتاجية يصل إلى 34%.

  • عقد المؤتمرات بسلاسة

أصبحت معظم الشركات “مستخدمين متمرسين” لتقنيات الفيديو مثل Microsoft Teams و Zoom و Cisco Web Ex. وستصبح الحاجة إلى هذه التقنيات التي تعزز التجارب الفعالة للغاية والحديثة بسلاسة في المساحات الموجودة في الموقع ومن المنزل تقريبًا أكثر انتشارًا في المستقبل. يمكن تحقيق ذلك من خلال تجربة مؤتمرات افتراضية متطابقة دون الحاجة إلى إحضار الكمبيوتر المحمول أو الكمبيوتر اللوحي دائمًا إلى المكتب أو عن طريق تنفيذ أنظمة داخل غرف المؤتمرات التي تستوعب “لمسة واحدة” أو وظيفة بدون لمس لتسهيل التنشيط.

  • مختبر الإبداع الرقمي

تعد الحاجة إلى بناء مراكز خبرة غامرة ومختبرات ابتكار في مكان العمل أمرًا حيويًا عند بناء مكان العمل في المستقبل. يمكن استخدام هذه المساحات لوظائف متعددة بدءًا من العرض الرقمي لبيانات الاستدامة والعافية للمكتب على لوحة التحكم، إلى توفير مساحات متعددة الأبعاد لأغراض مختلفة أو لعرض أحدث منتجات الشركة أو منتجاتها. وعلى الرغم من أن هذا يروج لثقافة الشركة وعلامتها التجارية ، فإن الغرض الرئيسي منها هو تحفيز الابتكار والتعاون.

  • الاستدامة

ستظل الاستدامة مؤثرًا رئيسيًا في أماكن العمل المستقبلية. لقد شهدت نمواً لتصبح عاملاً كبيرًا في تصميم بيئات العمل اليوم، ويمكن أن تؤثر بشكل كبير على الطبيعة المادية وراحة الموظفين من خلال التقدم التكنولوجي. يمكن تحقيق ذلك من خلال تكامل النظام الذكي للمساعدة في إدارة وجمع البيانات المتعلقة بالأداء المستدام للمكتب من خلال تدفق الهواء واستخدام الطاقة واستهلاك المياه وغير ذلك مما سيؤدي بدوره إلى تحسين الراحة والكفاءة التشغيلية مما يؤدي إلى زيادة توفير التكاليف بما يصل إلى 15%.

  • السلامة من خلال التكنولوجيا

نظرًا لأن الموظفين هم أساس الشركات، فإن سلامتهم أمر حيوي. يمكن أن تضمن التحسينات التكنولوجية في بيئة العمل أن صحة وسلامة الموظفين تحظى بالدعم بشكل مستمر على أساس يومي. يمكن دعم ذلك من خلال الأنظمة التالية، مثل، ضبط ترشيح HVAC ومستويات تدفق الهواء على أساس نسب الإشغال؛ أجهزة استشعار تقيس درجات الحرارة والرطوبة وثاني أكسيد الكربون والمركبات العضوية المتطايرة ومستويات الصوت، وأنظمة الإضاءة الداخلية التي تحاكي الضوء الطبيعي لتنظيم إيقاعات الساعة البيولوجية؛ وإخطارات منتظمة لتذكير الموظفين بالوقوف والتمدد، وإخطارات لوحة القيادة لإعلامك عند تنظيف المساحات أو المكاتب وتغيير الوضع على مستشعرات التشغيل، أو لوحات  التحكم في الأماكن المغلقة لتجنب تكرار اللمس.

عن المؤلف

اخر الأخبار

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com