حدد الصفحة

GoDaddy تؤكد على أهمية تصميم المواقع الإلكترونية لتتوافق مع الأجهزة المحمولة

GoDaddy تؤكد على أهمية تصميم المواقع الإلكترونية لتتوافق مع الأجهزة المحمولة

بقلم: سيلينا بيبر، المدير الإقليمي الأول لمنصة GoDaddy في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وتركيا

في ظل وصول العدد الحالي لمستخدمي الإنترنت إلى 182.1 مليون مستخدم، بنسبة تبلغ 70 بالمائة، يستمر نمو استخدام شبكة الإنترنت في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. يمكن أن تُعزى تلك الزيادة إلى نمو اهتمام السكان باستعمال أجهزتهم المحمولة لتلبية احتياجاتهم لتصفح الشبكة. وتدعم تلك الحقيقة بيانات تظهر أن أكثر من 56% من المتسوقين عبر الإنترنت يفضّلون الأجهزة المحمولة على أجهزة الحاسوب المكتبي والمحمول أثناء تصفح الشبكة، ومن المتوقع أن ترتفع تلك النسبة في السنوات المقبلة.

ووجدت دراسة أجرتها شركة GSMA أن 54% من السكان في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا يستخدمون الهواتف الذكية، وهي نسبة يتوقع ارتفاعها لتصل إلى 74% بحلول العام 2025. كما تظهر الدراسة كذلك أن عدد مستخدمي الإنترنت عبر الأجهزة المحمولة في المنطقة سيبلغ 344 مليون مستخدم بحلول العام 2025. وبالنظر إلى تلك الإحصائيات، يصبح توفير موقع إلكتروني متوافق مع الأجهزة المحمولة أمرًا أساسيًا للأعمال في عالمنا الرقمي المعاصر، إذ يلعب دورًا حيويًا في استمرار رقمنة الشركات الصغيرة.

وتظهر بيانات ستاتيستا كيف ارتفع حجم الحركة عبر المواقع الإلكترونية العالمية من الأجهزة المحمولة من 35 بالمائة عام 2015 إلى 52.5 بالمائة عام 2018. ونظرًا لأن تلك القفزة الكبيرة حدثت خلال ثلاثة أعوام وحسب، فإن الفرصة متاحة للشركات لتصل إلى عملاء جدد في كل يوم عبر المواقع الإلكترونية المناسبة للتصفح عبر الأجهزة المحمولة. وينطبق ذلك بشكل خاص على الوضع الراهن في ظل الجائحة العالمية السائدة، والتي أجبرت مالكي الشركات والعملاء على السواء على التوجه إلى الأسواق الإلكترونية.

نمو سريع في استخدام الأجهزة المحمولة

شهدت منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا قبل العام 2020 نموًا سريعًا في نسبة استخدام الهواتف الذكية. وبحسب موقع mideastmedia.org، فإن 98 بالمائة من مستخدمي الإنترنت في دولة الإمارات يستعملون الهواتف المحمولة بينما يستخدمها 94 بالمائة من مستخدمي الإنترنت في المملكة العربية السعودية. ووفقًا لبيانات ستاتيستا، تبلغ نسبة مستخدمي الإنترنت عبر الهواتف الذكية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا 60 بالمائة – مما يؤكد على كون الهواتف الذكية الوسيلة المفضلة لدى الغالبية العظمى من سكان المنطقة.

ومن الحقائق الأخرى التي تسلط الضوء على أهمية توافق المواقع الإلكترونية مع الأجهزة المحمولة، بدأت شركة جوجل في مارس 2018 بفهرسة صفحات الإنترنت التي تتبع أفضل الممارسات لتقديم المواقع المحسّنة لتناسب الأجهزة المحمولة، مما يمنحها مراكز متقدمة في محركات البحث عبر دمج تحسين محرك البحث. يبين ذلك أن حتى أكثر المواقع الإلكترونية شعبية أو جودة قد لا تظهر في أول صفحات نتائج البحث على جوجل في حال عدم ملاءمتها للتصفح على الأجهزة المحمولة.

التركيز على تجارب أفضل للمستخدمين

 تمثل تجارب المستخدمين نقطة أساسية لا بد من دراستها عندما يقوم مالك الشركة ببناء موقع إلكتروني متوافق مع الأجهزة المحمولة. ففي حال زيارة المستخدم لموقع إلكتروني عبر هاتفه المحمول ولكنه لا يحظى بتجربة جيدة من حيث زمن التحميل أو التصفح وسهولة القراءة، فإن احتمال عودته لزيارة ذلك الموقع الإلكتروني ينخفض.

هناك ثلاثة عوامل أساسية تميّز المواقع الإلكترونية الصديقة للأجهزة المحمولة عن تلك المخصصة للحواسيب المكتبية، وهي مساحة العرض الصغيرة، تقليل تركيز النص بالإضافة إلى نقطة هامة في معظم الحالات تقريبًا- وهي دقة المعلومات ووضوحها.

تبيّن دراسة أجرتها جوجل أن 53 بالمائة من مستخدمي الأجهزة المحمولة يغادرون المواقع الإلكترونية التي تستغرق أكثر من ثلاث ثوانٍ للتحميل. ومن الجوانب الأخرى التي ينبغي أخذها بالاعتبار لتقديم تجربة جيدة لزائري المواقع الإلكترونية على الهواتف المحمولة، الحرص على كون المحتوى ملائمًا لحجم الشاشة، حجم الخط، القوائم وأزرار النقر المناسبة للشاشات الصغيرة. كما أن التصميم سريع الاستجابة، والذي يحقق تغييرات ديناميكية في مظهر الموقع الإلكتروني اعتمادًا على حجم الشاشة واتجاه الشاشة، وهي طريقة شائعة لضمان تجربة رائعة للمستخدمين على كافة الأجهزة.

ولهذا السبب، فإن من المهم للغاية اختيار أداة بناء الموقع الإلكتروني التي توفر تصميمًا سريع الاستجابة يسمح بمشاهدة واستخدام الموقع بفعالية وكفاءة على الحواسيب المكتبية وعلى الأجهزة المحمولة. صممت أداة GoDaddy لبناء المواقع الإلكترونية (باللغة الإنجليزية) وأداة بناء المواقع الإلكترونية باللغة العربية بهدف مساعدة الجميع، بمن فيهم أولئك الذين لا يمتلكون أية معرفة بالجوانب التقنية، في بناء مواقع إلكترونية تعمل بالشكل الملائم لكل من الحواسيب المكتبية والأجهزة المحمولة في الوقت ذاته.

ومع استمرار النمو في استخدام الأجهزة المحمولة، وفي ظل إقبال غالبية الناس على تصفح الإنترنت عبر الهواتف الذكية أو الأجهزة المحمولة، فإن بوسع الموقع الإلكتروني المتوافق مع الأجهزة المحمولة مساعدة مالكي الشركات الصغيرة ورواد الأعمال في الحفاظ على تنافسيتهم في ظل التزايد المستمر للرقمنة. كما أن معرفة وجهة نظر العملاء تساعد في تمكين الشركات الصغيرة من تزويد عملائها بأفضل تجربة ممكنة، ما يؤثر إيجابًا على نمو أعمالها. 

لمعرفة المزيد عن GoDaddy ودورها في مساعدة الشركات الصغيرة، يمكنكم زيارة الرابط: https://ae.godaddy.com/help

عن المؤلف

شيماء زامل

التسويق على مواقع التواصل الإجتماعي، كاتبة محتوى إبداعي، مترجمة من اللغة العربية الى الإنجليزية، مديرة مجتمع

اخر الأخبار

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com