حدد الصفحة

مركز البيانات للحلول المتكاملة (مورو) يدشّن مركز القيادة والسيطرة للمدن الذكية لدعم مبادرات دبي 10X

مركز البيانات للحلول المتكاملة (مورو) يدشّن مركز القيادة والسيطرة للمدن الذكية لدعم مبادرات دبي 10X

دشّن اليوم معالي سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي مركز القيادة والسيطرة للمدن الذكية  التابع لمركز البيانات للحلول المتكاملة (مورو)، والمملوك بالكامل للهيئة. ويعّد مركز القيادة والسيطرة للمدن الذكية أحد الممكنات الاساسية لمبادرة دبي X 10، حيث يوفر خدمات متنوعة منها المنصات الذكية لإنترنت الأشياء والأمن السيبراني والخدمات المدارة لدعم المؤسسات الحكومية والخاصة في مسيرة التحول الرقمي.

وتحقيقاً لأهداف رؤية الإمارات 2021 ومبادرات دبي X 10 التي أبرزت الدور الريادي لتبني التقنيات الرقمية، قامت المؤسسات الحكومية بتعزيز جهودها الرامية لرفع مؤشر سعادة المتعاملين والحرص على تميّز الأداء في مؤسساتها الحكومية وتوفير افضل مكان للعيش للمواطنين والمقيمين.

وتماشيًا مع التوجيهات الحكومية، يعمل مركز القيادة والسيطرة للمدن الذكية، والذي أنشأته (مورو)، على تمكين المؤسسات الحكومية والخاصة من تسريع تبني التقنيات الرقمية الحديثة مثل إنترنت الأشياء وتقنيات الأمن السيبراني والتقنيات السحابية وغيرها. كما سيساهم المركز الجديد بتزويد صانعي القرارت بالبيانات والتحليلات اللازمة لاتخاذ القرارات المدروسة بإستخدام تقنيات الذكاء الإصطناعي والبيانات الكبيرة.

في هذا السياق قال معالي سعيد محمد الطاير : “نعمل انسجاماً مع رؤية سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله،  لنجعل من دبي مدينة للمستقبل. ونسعى دومًا لتحقيق أهداف مبادرة دبي X 10 التي تهدف لجعل حكومة دبي في الطليعة، تطبق اليوم ما ستطبقه مدن العالم الأخرى بعد عشر سنوات، بفضل الابتكار الحكومي وإستحداث آليات عمل غير تقليدية.”

وأضاف معالي الطاير: “نتوقع  ان يتسارع تبني التقنيات الرقمية في المنطقة بمعدلات متسارعة مع ضخ المؤسسات الحكومية والخاصة استثمارات كبيرة في تقنيات البنية التحتية الذكية لتمكين تحولها الرقمي. ومن خلال إطلاقنا لمركز القيادة والسيطرة للمدن الذكية، سنوفر للمؤسسات الحكومية والخاصة سهولة الحصول على بنية تحتية سحابية ذكية تمتاز بكونها آمنة وموثوقة مع المراقبة الاستباقية وستمكنها من الإستفادة من أفضل حلول المدن والمباني الذكية بأعلى المستويات العالمية”.

وسيقدم المركز للمتعاملين في المنطقة حلولاً رقمية ذكية تشمل أنظمة رصد وإنذار الحرائق والمراقبة بالفيديو والرصد البيئي وإدارة الطاقة وتتبع ومراقبة الاصول (القياس والتحقق) وغيرها من الخدمات المرتبطة بالاستفادة من الذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات الضخمة. كما سيوفر المركز الخدمات المدارة وخدمات الأمن السيبراني والدعم المستمر على مدار الساعة طوال أيام الاسبوع.

وخلال افتتاح معالي سعيد محمد الطاير لمركز القيادة والسيطرة للمدن الذكية لتقديم حلول المباني والمدن الذكية ولتقديم أفضل الخدمات والحلول الرقمية الذكية، وقّعت مورو  اتفاقية شراكة متميزة مع شركتي مايكروسوفت وجونسون كونترولز العالمية. وبموجب الاتفاقية، تتعاون الشركات معًا لإقامة تحالف لتوفير مجموعة واسعة من الخدمات السحابية لإنترنت الأشياء في دولة الإمارات العربية المتحدة، تتضمن خدمات المدن الذكية والمباني الذكية وإدارة الطاقة والرصد وغيرها الكثير.

وتعليقاً على الاتفاقية قال سيد حشيش، المدير العام لمايكروسوفت: ” تتماشى أحدث شراكاتنا مع مورو وجونسون كنترولز تماماً مع مختلف مبادرات الأمن السيبراني وكذلك المبادرات الرقمية في دولة الإمارات العربية المتحدة، إذ تحقق للمتعاملين في المنطقة الاطمئنان التام فيما يتعلق بشؤون أمن معلوماتهم وحماية بياناتهم.  وسيتمكن المتعاملين من خلال مراكز بياناتنا في الدولة تحقيق الاستفادة القصوى من التقنيات السحابية لإنترنت الأشياء، والتي بدورها تساعدهم على تسريع أهدافهم الرقمية والذكية بشكل آمن ومريح للغاية”.

ومن جانبه قال الدكتور ماركوس شوماكر، نائب الرئيس والمدير العام الإقليمي لمنطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا لجونسون كنترولز: “تتصدر حكومة دولة الإمارات الجهود الإقليمية لتعزيز حلول البنية التحتية الرقمية ومبادرات المدن الذكية. يسعدنا التعاون مع مورو– رائد المبادرات الرقمية في المنطقة – ومع شركة مايكروسوفت لنقدم معًا الحلول والأجهزة والبوابات الذكية للتشغيل الآلي وإنترنت الأشياء، ونؤمن بأن تلك الشراكة ستكون بداية لفرص غير محدودة وستلعب دورًا محوريًا في تطوير المزيد من الحلول الذكية التي تتسم بالكفاءة والاستدامة الشاملة في دولة الإمارات العربية المتحدة.”

عن المؤلف

اخر الأخبار

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com