حدد الصفحة

موبايلي تعود إلى الربحية للمرة الأولى منذ خمس سنوات

موبايلي تعود إلى الربحية للمرة الأولى منذ خمس سنوات

حققت موبايلي العديد من النجاحات المتواصلة على الصعيد المالي والتشغيلي خلال العام الماضي حيث انعكست هذه النجاحات على نتائج موبايلي وتحولها إلى الربحية للمرة الأولى منذ خمس سنوات، ونجحت الشركة في تحقيق صافي ربح حيث للعام 2019م وصل إلى 31 مليون ريال سعودي بالمقارنة مع صافي خسارة قدرها 123 مليون ريال سعودي في العام السابق. ويعود سبب ذلك بشكل رئيس إلى النمو في الإيرادات وتحسن الأداء التشغيلي، بالإضافة إلى تحقيق مستويات عالية للربح قبل خصم الاستهلاك والإطفاء وتكاليف المرابحة الإسلامية والزكاة (EBITDA).

وتمكنت موبايلي من تحقيق أعلى مستوى لإرادتها السنوية في السنوات الأربعة الماضية، حيث نجحت في رفع إيرادات الشركة لتصل إلى 13,450 مليار ريال سعودي، وذلك بارتفاع قدره 13% عن العام السابق؛ ويعود ذلك بشكل رئيس إلى نمو مبيعات قطاع الأعمال، ونمو مبيعات البيانات وزيادة وتحسن نوعية قاعدة العملاء.

كما نجحت الشركة في تحقيق أعلى ربح قبل خصم الاستهلاك والإطفاء وتكاليف المرابحة الإسلامية والزكاة (EBITDA) لتصل إلى أعلى مستوى لها في السنوات الخمس الماضية، وتحقيق 4,947 مليون ريال سعودي خلال العام 2019م وذلك بارتفاع قدره 9% مقارنة في العام السابق؛ مما يعكس أثر ارتفاع إيرادات الشركة وتحسن الأداء التشغيلي وأثر تطبيق المعيار الدولي للتقارير المالية 16 (IFRS16).

ومن جانب آخر، بلغت النفقات الرأسمالية الإضافية للعام 2019م ما قيمته 2,760 مليون ريال سعودي وتعكس كثافة النفقات الرأسمالية التزام الشركة بالاستثمار في البنية التحتية واستمرارها في تطوير خدماتها ورفع مستوى تجربة العملاء.

كما نجحت الشركة في رفع التدفقات النقدية التشغيلية (الربح قبل خصم الاستهلاك والإطفاء وتكاليف المرابحة الإسلامية والزكاة – النفقات الرأسمالية) للعام 2019م بنسبة 28% لتصل إلى 2,187 مليون ريال سعودي؛ الأمر الذي ساهم في قدرة الشركة على تخفيض مستوى مديونيتها والوفاء بالتزاماتها تجاه دائنيها ومورديها.

إضافة إلى ما سبق نجحت الشركة في آواخر العام الماضي من إعادة تمويل جزء كبير من قروضها القائمة حيث نجحت الشركة في توقيع اتفاقية إعادة تمويل مع مصرف الإنماء بقيمة 3 مليار ريال سعودي لاستبدال القرض القائم مع مصرف الإنماء وتوقيع إتفاقية إعادة تمويل للقرض المشترك مع مجموعة من البنوك السعودية بقيمة 7.6 مليار ريال لإستبدال التمويل المشترك القائم بتمويل بديل وتخفيض تكلفة التمويل وبشروط تمويلية أفضل. ويعكس نجاح الشركة في إنهاء اتفاقيات التمويل تحسن تصنيفها الائتماني وثقة المقرضين في قدرات الشركة ومستقبلها.

 

عن المؤلف

اخر الأخبار

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com