حدد الصفحة

الاتحاد الدولي للنقل الجوي يكشف عن نتائج تحليله لحركة السفر الجوي في أبريل 2019

الاتحاد الدولي للنقل الجوي يكشف عن نتائج تحليله لحركة السفر الجوي في أبريل 2019

 كشف الاتحاد الدولي للنقل الجوي “إياتا” عن نتائجه العالمية لحركة المسافرين جواً بحسب بيانات أبريل 2019، والتي تظهر ارتفاعاً في الطلب (الذي يقدّر بناءً على إيرادات المسافر الواحد في الكيلومتر الواحد) بنسبة 4.3% مقارنة مع أبريل 2018.

وحققت السعة (التي تُقدر بعدد المقاعد المتاحة لكل كيلومتر) نمواً بنسبة 3.6% وارتفع عامل الحمولة بواقع 0.6 نقطة مئوية ليصل إلى 82.8%، وهو ما شكل رقماً قياسياً بالنسبة لشهر أبريل، متجاوزاً الرقم القياسي السابق والبالغ 82.2%، وسجل أبريل أرقاماً قياسية على صعيد عوامل الحمولة الإقليمية في أفريقيا وأوروبا وأمريكا اللاتينية،  كما تعذر إجراء المقارنة بدقة تامة نظراً لمصادفة عطلة الفصح في 1 أبريل عام 2018، بينما جاءت في فترة لاحقة من الشهر هذا العام.

وقال أليكساندر دو جونياك المدير العام والرئيس التنفيذي للاتحاد الدولي للنقل الجوي: “شهدنا ارتفاعاً قوياً ولكن غير استثنائي في الطلب على السفر الجوي خلال أبريل، ويعزى ذلك إلى توقيت عيد الفصح، إلى جانب تباطؤ الاقتصاد والتجارة العالميين في ظل الخلافات بخصوص التعاريف وغيرها من الشؤون التجارية، ما أدى إلى انخفاض أرقام هذا العام عن نظيرتها العام الماضي، كما أسفر عن الأداء العالي للناقلات الجوية في إدارة استخدام الطائرات، عن تسجيل أرقام قياسية على صعيد عوامل الحمولة”.

 1 نسبة مئوية من إيرادات المسافر في الكيلومتر الواحد في القطاع خلال 2018
2 التغير السنوي في عامل الحمولة  3 مستوى عامل الحمولة
4 ملاحظة: سجلت الأسواق المحلية السبع التي تم جمع وتحليل بياناتها 30% من إجمالي إيرادات المسافر في الكيلومتر الواحد عالمياً، ونحو 82% من جمالي إيرادات المسافر في الكيلومتر الواحد محلياً

 

أسواق المسافرين العالمية

شهد شهر أبريل زيادة في معدل الطلب العالمي على الرحلات الجوية بنسبة 5.1% مقارنة بشهر أبريل 2018، وسجلت كافة المناطق زيادة في الحركة الجوية قياساً بالعام الماضي، مع تصدر الناقلات الجوية الأوروبية. كما ارتفعت السعة الإجماليّة بنسبة 3.8%، وانخفض عامل الحمولة بواقع 1.1 نقطة مئوية إلى 82.5%.

  • سجلت الناقلات الجوية الأوروبية ارتفاعاً في حركة المسافرين بنسبة 8.0% خلال نوفمبر مقارنةً بالفترة ذاتها من العام الماضي، وبارتفاع ملحوظ عن النمو الذي سجله شهر مارس والذي بلغ 4.9%، ويعتبر هذا أعلى نمو شهري منذ ديسمبر الماضي، غير أن إيرادات المسافر عن الكيلومتر الواحد ارتفعت بنسبة 1% (مع أخذ الظروف الموسمية في الحسبان) منذ نوفمبر 2018، ما يشير إلى أن المناخ الاقتصادي والتجاري العالمي أثّر سلباً على الطلب، ولاسيما في خضم حالة انعدام اليقين المحيطة بالبريكست. كما ارتفعت السعة بنسبة 6.6%، وارتفع عامل الحمولة بواقع 1.1 نقطة مئوية ليصل إلى 85.7%، وهو الأعلى بين المناطق كافة.
  • سجلت ناقلات الشرق الأوسط ارتفاعاً بواقع 2.9% خلال أبريل، لتتعافى من الهبوط الذي سجلته خلال مارس بنسبة 3.0%. وعلى الرغم من هذا التحسّن، فإن المنحى الهابط في نمو السفر الجوي (مع أخذ العوامل الموسمية بعين الاعتبار) ما زال مستمراً، ما يعكس تغيرات هيكلية تلامس القطاع الإقليمي ككل. وبدورها، ازدادت السعة بنسبة 1.6%، وارتفع عامل الحمولة بواقع 3.5 نقطة مئوية ليبلغ 80.5%.
  • أما الخطوط الأفريقية، فقد سجلت ارتفاعاً بنسبة 1.1% في الحركة الجوية خلال أبريل، ما يمثل هبوطاً عن نسبة 1.6% المسجلة في مارس، وهو النمو الإقليمي الأبطأ بين جميع المناطق منذ مطلع 2015، لاسيما وأن أهم أسواق القارة الأفريقية تعاني من اضطرابات اقتصادية واجتماعية على نحو شبيه بما تشهده أمريكا اللاتينية. كما ارتفعت السعة بنسبة 0.1% وعامل الحمولة بواقع 0.7 نقطة مئوية ليبلغ 72.6%.

 

أسواق المسافرين المحلية

ارتفع الطلب على السفر المحلي بواقع 2.8% في أبريل 2019 قياساً بأبريل 2018، ولكنه هبط عن معدل النمو السنوي المسجل في مارس بنسبة 4.1%. ويعزى هذا التباطؤ بشكل رئيسي إلى التطورات في الصين والهند، والتي نناقشها أدناه. كما ازدادت السعة بنسبة 3.2%، وارتفع عامل الحمولة بواقع 0.3 نقطة مئوية إلى 83.2%.

 1 نسبة مئوية من إجمالي إيرادات المسافر في الكيلومتر الواحد في 2018 2 التغير السنوي في عامل الحمولة 3 مستوى عامل الحمولة

 4 ملاحظة: استأثرت الأسواق المحلية السبع التي تم جمع وتحليل بياناتها بـ30% من إجمالي إيرادات المسافر عن الكيلومتر الواحد عالمياً، ونحو 82% من إجمالي إيرادات المسافر عن الكيلومتر الواحد محلياً.

  • سجلت السوق المحلية الصينية ارتفاعاً بنسبة 3.4% خلال أبريل، قياساً بـ2.8% في مارس، ولكنها ما زالت دون مستوى فترة 2016-2018 الذي تراوحت فيه معدلات النمو حول 12%، ما يعكس تأثير الخلافات التجارية الصينية الأمريكية، والتراجع الذي طرأ على عدد من المؤشرات الاقتصادية.
  • هبط أداء الناقلات الهندية بواقع 0.5% على أساس سنوي، ما يعكس تأثير إغلاق شركة “جيت إيرويز”، ليكون هذا التراجع الشهري الأول الذي يعاني منه الطيران المحلي منذ ست سنوات عند مقارنته بالفترة ذاتها من العام الماضي.

 الاجتماع السنوي للاتحاد الدولي للنقل الجوي: ستتجه أنظار واهتمام قطاع الطيران التجاري العالمي خلال الأيام القليلة المقبلة نحو مدينة سيؤول في كوريا، والتي ستحتضن فعاليتي الاجتماع السنوي الخامس والسبعين للجمعية العمومية للاتحاد الدولي للنقل الجوي والقمة العالمية للنقل الجوي (1 – 5 يونيو 2019). وستكون الفعالية مفتوحة أمام الصحفيين المعتمدين.

للاطلاع على النتائج الكاملة لتقرير تحليل حركة المسافرين خلال شهر على أبريل

عن المؤلف

شيماء زامل

التسويق على مواقع التواصل الإجتماعي، كاتبة محتوى إبداعي، مترجمة من اللغة العربية الى الإنجليزية، مديرة مجتمع

اخر الأخبار

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com