حدد الصفحة

سيارة مرسيدس GT R RoadsterAMG الجديدة

سيارة مرسيدس GT R RoadsterAMG الجديدة

لا يختلف أداء سيارة AMG GT R Roadster الجديدة في حلبات السباق المتعرجة عن أدائها في الشوارع العريضة المرموقة أو الطرق الساحلية الجميلة. ومن خلال محركها القويّ وتصميمها المثير، فإن السيارة تستهدف مجموعة جديدة من مُحبّي الحياة الذين يسعون إلى عيشها بكل تفاصيلها. فالمحرك الذي يولّد قوة 430 كيلوواط/585 حصاناً، ونظام التعليق القابل للضبط مع النوابض المساعدة وخاصية توجيه المحور الخلفي التفاعلية، والديناميكيا الهوائية النشطة، وكذلك الهيكل الخفيف الوزن، جميعها تمثل أساسات تضفي على السيارة سمات التعامل الديناميكي الحاسم. وشأنها شأن الطرازات الأخرى من Roadster، فقد جاءت سيارة AMG GT R المكشوفة مزودة أيضاً بغطاءٍ علويّ مؤلف من طبقة ثلاثية من القماش الناعم وهيكل خفيف الوزن مصنوع من الألمنيوم والمغنيسيوم والفولاذ.

 

ومع هذا الطراز الجديد، ازداد عدد أنواع AMG GT الآن ليصل إلى 16 نوع، وهم: خمس سيارات كوبيه ببابين، وأربع سيارات رودستر، وسيارتين رياضيّتين، وخمس سيارات كوبيه ذوات الأربع أبواب. وتعليقاً على هذا، قال توبياسمويرز، رئيس مجلس إدارة شركة مرسيدس AMGذ.م.م: “إن سيارة AMG GT R Roadster هي أكثر من مجرد توليفة بين ديناميكيات القيادة المثيرة لفئة الـ GT R مع الأسلوب الرفيع الذي تتسم به سياراتنا من فئة GT Roadsters. إنما هي خلاصة التمازج بين عالمين مختلفين من أجل الوفاء بالتزام علامتنا التجارية وتوفير تجربة القيادة، بأسلوب استثنائي للغاية. ومن خلال طرحنا لسيارة GT R Roadster الجديدة، فإننا بدون أدنى شكّ طورنا مرة أخرى سيارةً رياضية من صُلب علامتنا التجارية؛ فقد عادت هذه السيارة مجدداً لتُجسّد روح المرسيدس- AMGمن حيث الشكل والوظيفة وديناميكية القيادة، وتُثري عائلة GT بمنتجِ حصريً للغاية لم تصنع منهً مرسيدس سوى 750 سيارة”.

كما تولّد الأسطوانات الثمانية في محرك AMG GT R Roadster ثنائي التيربو سعة أربعة ليترات ما مقداره 430 كيلوواط (585 حصان) ويبلغ عزم الدوران الأقصى للمحرك 700 نيوتن متر. وهي متوفرة ضمن نطاق واسع من سرعات المحرك التي تتراوح ما بين 2100 إلى 5500 دورة في الدقيقة. ويقدّم المحرك ثُمانيّ الأسطوانات أداءً قوياً في جميع نطاقات سرعة المحركة، فضلاً عن كفاءته العالية؛ حيث ينطلق بالسيارة من السكون إلى 100 كلم/الساعة بزمن 3.6 ثانية مع استمرار التصاعدية في إنتاج الطاقة وصولاً بالسيارة إلى سرعتها القصوى عند 317 كم/ساعة.

تعلوها الرغبة الجامحة في البقاء في الطليعة حتى وهي متوقفة: التصميم الخارجي للسيارة

كما في جميع سياراتها من فئةAMG، فإن شبكة تبريد المشعّ الأمامية تتميز بجزئها المتدلي للأسفل والبارز إلى الأمام وهو ما يعطي الناظر إليها انطباع “رأس القرش” المميز، ويجعل السيارة تبدو أكثر انخفاضاً من الأمام على الطريق. وهذا الشكل الفريد، في الوقت نفسهِ، يخفف من نقطة الضغط الخلفية على المركبة، ما يعزز تدفق هواء التبريد عبر الشبكة ويرفع من الأداء الديناميكي الهوائي للسيارة.

وجاء التجهيز القياسي من المصابيح الأماميةLEDذات الأداء العاليليعزز ارتباط السيارة مع السمة المشتركة التي تجمع بين عائلة AMG GT من حيث الأضواء الأمامية. ويتولى الذراع المقوّس المخصص للتحكم بالأضواء ثلاث وظائف: أضواء التشغيل أثناء النهار، وأضواء الملاحة، وأضواء إِشارات الانعطاف. أما نظام العاكس الأمامي المتعدد الحجرات والذي يضمّ ثلاث عواكس مفردة كلٌ منها مخصص للضوء الخافت والضوء العالي فلا تقتصر مهمّته على توفير الإضاءة المثالية على الطريق وحسب، وإنما يُضفي على AMG GT Roadster مظهراً رياضياً وديناميكياً يأخذُ بُعداً بصرياً أعمق كنتيجة لوجود الخلفية المتّشحة باللون الأسود.

مقاعد AMG Performance: مزودة بالوشاح والوسائد المُبردة حسب الطلب

تأتي مقاعد AMG Performance في طراز المواصفات القياسية باللون الأسود/الأسود الحصري مكسوة بجلد النابا بحيث توفر دعماً جانبياً قوياً بفضل حشوات الحواف الحاضنة سواء على سطح الجلوس ومسند الظهر. كما يمكن توفير نظام تدفئة مسند الرأس AIRSCARF في المقاعد حسب الطلب الاختياري، مما يجعل القيادة في الهواء الطلق متعةً لا مثيل لها حتى مع تدنّي درجات الحرارة في الخارج. وجاء منفذ الهواء مدُمجاً بسلاسة ضمن وسادة إسناد الرأس، بحيث يمكن تعديل درجة حرارة الهواء المتدفق على ثلاث مراحل.

ويمكن للعملاء الراغبين بالاستمتاع بدرجات الحرارة الملائمة والمريحة حتى في أيام الصيف الحارة جداً أن يختاروا إضافة نظام التحكم بدرجة حرارة المقاعد، وهو خيار متاح أيضاً في مقاعد AMG Performance، ويمكن ضبط تكييف المقاعد على ثلاث مراحل:

كما تتوفر أيضاً مواد وألوان أخرى حسب الطلب، منها:

  • جلد النابا بالطراز الحصري واللون البني الداكن/الأسود
  • جلد النابا بالطراز الحصري واللون الماكتشياتو بيج/الأسود
  • جلد النابا بالطراز الحصري واللون اللؤلؤي الفضي/الأسود.

وتأتي شرائط التزيينات المزخرفة أعلى لوحة القيادة وفي مساند الذراعين على الأبواب مصنوعة من ألياف الكربون ذات الجودة العالية واللمعان الفائق. كما تتوفر قطع التزيينات بألياف الكربون ذات للون الأسود المطفي (بدون لمعة).

التحكم بمختلف الوظائف على بعُد لمسة إصبع: أزرار العرض في لوحة التحكم الوسطية

تضم لوحة التحكم الوسطية المبتكرة والملونة التي تأخذ حرف V مجموعة متكاملة من وظائف العرض والتحكم بحركة السيارة، ونظام التعليق، وبرنامج الثبات الإلكتروني، ونظام العادم، وخصائص الديناميكية الهوائية، ووظيفة التشغيل والإيقاف. وبفضل تقنية TFT التي توفرها شاشة العرض الكريستالي، فإن الأزرار تعرضُ رموزاً مفهومة بديهياً لكل وظيفة من وظائف التحكم، بحيث يسهُل تشغيلها بنقرة صغيرة بالإصبع. كما تم تدعيم أزرار العرض أيضاً باثنين من المفاتيح الدوّارة للتحكم ببرامج القيادة ومستوى الصوت في النظام الصوتي.

السيطرة المتزامنة: عجلة القيادة من AMG Performance

حظيت سيارة AMG GT R Roadster أيضاً بعجلة القيادة الجديدة من AMG Performance كخيار قياسي. وتتميز عجلة القيادة بطابعها الرياضي؛ حيث جاء الجزء السفلي منها مسطّحاً مع تكثيف الحواشي الحاضنة وإضفاء الطابع الحدسي على التشغيل. كما جاء حواف عجلة القيادة مكسوّة بالكامل بالألياف النسيجية نوع DINAMICA. ويبدو المظهر الداخلي للسيارة رياضياً أكثر مع وجود أزرار نقل الحركة الموجودة على عجلة القيادة، مع وجود ناقل حركة يدوي. كما يمكن استخدام أزرار التحكم (Touch Control) من أجل التحكم بوظائف اللوحة الرقمية وشاشة الوسائط المتعددة من خلال تمرير الإصبع أفقياً ورأسياً.

وعلى الجانب الأيسر من عجلة القيادة، يوجد اثنان من أزرار العرض القابلة للتهيئة بحرية، إلى جانب مفاتيح إضافية تتيح جميعها التحكم بوظائف AMG الأخرى مباشرة من عجلة القيادة. وهذا يعني بأن السائق يستطيع التركيز بشكل كامل على القيادة الديناميكية دون الحاجة إلى رفع يديه عن عجلة القيادة للتحكم بهذه الوظائف. ويمكن الوصول إلى كل وظيفة مطلوبة من خلال أيقونة العرض على الشاشة بحيث يمكن للسائق النقر عليها لضبط تلك الوظيفة. وبالتالي، يمكن التحكم بوظيفتين من وظائف AMG حسب التفضيل الفردي وتغيير الإعدادات بنقرة إصبع واحدة فقط.

وجاءت مجموعةAMG Interior Night  أيضاً كخيارٍ قياسي في السيارة. وملخص هذه المجموعة هو أن دواسات التبديل على عجلة القيادة. وكذلك مقابض عجلة القيادة، وحشوات المقاعد (في مقاعد AMG Performance) وعتبات الأبواب، جميعها مزدانة باللون الأسود فائق اللمعان، والذي يتسق مع المواصفات القياسية لعناصر كسوة التزيين المصنوعة من ألياف الكربون/الورنيش البراق من أجل التأكيد أكثر على الطابع الرياضي للسيارة.

لا داعٍ للخوف من الوزن: هيكل خفيف مُصمم بذكاء لتحقيق سرعة عالية

إن أحد العوامل الرئيسية المؤثرة في أداء السيارات الرياضية هو وزنها الإجمالي وكلما كان الوزن أخف زاد الأداء. وفي هذا الشأن، تستخدم مرسيدس- AMGمزيجاً ذكياً من المواد لتخفيف الوزن في هيكل سيارة AMG GT R Roadster. وتم استخدام مختلف الخلائط المعدنية من الألمنيوم في تكوين هيكل السيارة وأجزاؤه البدنية، كما استخدم المغنيسيوم في السطح الأمامي للسيارة. واستخدام هذا العنصر الخفيف للغاية في مقدمة السيارة يقلل من تكاسل المحور الأمامي، ما يُحسّن خفة حركة السيارة ورشاقتها. وجاءت حاملات غطاء صندوق السيارة مصنوعة من مجموعة القوالب اللوحية (SMC) الممزوجة بألياف الكربون، حيث تتفوق هذه العناصر البلاستيكية ذات التقنية العالية بتصميمها الخفيف وقوتها العالية والجودة المذهلة التي تتميز بها أسطحها.

صُنعَ الإطار الهوائي المحُسن للوزن من مقاطع الألمنيوم المُدد والمقولب. وتتيح قوة الانحناء والالتواء العالية للتصميم ككل امتصاص وتجاوز قوى الدفع الطولي والعرض الناجمة عن نظام الحركة ونظام التعليق في السيارة. وبالتالي، فإن هذا يقلل من المرونة غير المرغوب بها، مع زيادة دقة الاستجابة المباشرة للسيارة. وبالنتيجة، فإن السائق ينعم بأقصى قدر من ديناميكيات الاستجابة في هذه السيارة الرياضية بدقة متناهية. كما يشتمل هيكل السيارة الآن على عمود عرضي مدمج مصنوع من الألمنيوم من أجل حماية ركاب السيارة عند انقلابها.

مواد خفيفة وقوية مستوحاة من سيارات السباق الرياضية

تساهم مجموعة من التدابير الإضافية في تقليل الوزن كجزء من استراتيجية AMG في تحسين الأداء عبر تقليل الوزن. وقد وقع الاختيار على ألياف الكربون الخفيفة والقوية، من بين أمور أخرى، من أجل تشكيل الأجنحة الأمامية وأنبوب العزم بين المحرك وناقل الحركة.

وبذلك تضاءل وزن أنبوب العزم المصنوع من الكربون إلى 13.9 كيلوغرام فقط، وهو أخفّ بنسبة 40% مقارنة بنظيره المصنوع من الألمنيوم المُحسّن للوزن في سيارات فئة AMG GT. وبما أنه يعدُ مكوناً هيكلياً في نظام نقل الحركة فيما بين المحاور، فإنه يربط ما بين المحرك وناقل الحركة بصلابة شديدة من حين الانحناء والالتواء. كما أنه يتيح الربط المباشر مع نظام نقل الحركة الذي يتناسب مع ديناميكيات القيادة ويلعب دوراً أيضاً في موازنة توزيع وزن السيارة.

حاضنة مجرى أنبوب العادم مصنوعة من الكربون

تعزز حاضنة مجرى أنبوب العزم المصنوعة من الكربون أيضاً من صلابة الهيكل بشكل كبير من أجل تحمّل الأحمال الالتوائية العالية التي تحدث أثناء التسارع القوي. وتحقيقاً لهذه الغاية، فإن الحاضنة تجمع جانبي السيارة مع بعضهما البعض بشكل أكثر فعالية في منطقة مجرى أنبوب عزم الدوران، مما يزيد من الصلابة الالتوائية بحوالي 7.5 بالمائة. وبعد السير لبضعة أمتار قليلة فقط، سيتولد لدى السائق انطباع القيادة الفائقة الدقة، ويبقى هذا الانطباع قائماً لديه حتى في حالة وجود أحمال قصوى على السيارة عند قيادتها إلى حدودها الديناميكية. كما أن هيكل السيارة الأكثر اتزاناً يتيح في الواقع ممارسة سيطرة أفضل على سيارة AMG GT R Roadster في ظروف القيادة الصعبة في المضمار، مثل القيادة على المنعطفات السريعة المتعرجة، مما يعني بذل مجهود أقل في توجيه السيارة.

وأكثر من ذلك، هناك قوسان مائلان في حجرة المحرك يشدّان من أزر الواجهة الأمامية. وبالمثل، فإن هذين القوسين في سيارة AMG GT R مصنوعان من ألياف الكربون ويمثلان وفورات في الوزن تصل إلى حوالي 50 بالمائة من وزن المكون الفولاذي.

نظام العادم الرياضي AMG Performance بصوتهِ الذي يلفت انتباه المحيطين بهِ

إن نظام العادم المطور خصيصاً لا يصدِر الصوت الأصيل الذي يشبه صوت السيارات الرياضية وحسب، إنما يختصر حوالي ستة كيلوغرامات من الوزن بفضل استخدام التيتانيوم في خافض الصوت الخلفي، وكذلك الألواح الرقيقة من الفولاذ المقاوم للصدأ المستخدمة في الجزء الأمامي من نظام العادم.

وجاء رأس أنبوب العادم الكبير، بشكله السداسي والاستثنائي، متمركزاً في منتصف المئزر الخلفي ليؤكد على الطابع الرياضي للسيارة، مع وجود اثنين من أنابيب العادم على الجانب الأيسر والأيمن في المُحول، وقد تم تغليف رؤوس أنابيب العادم بألياف الكربون مثل السيارات الرياضية وذلك بهدف حماية المُحوّل عند ارتفاع درجة حرارة العادم. كما يتميز نظام العادم أيضاً بمصراعين يعملان بحركة متباينة كمواصفة قياسية، ولهما تأثير مباشر على صوت العادم في سيارة AMG GT R Roadster.

تفتح مصاريع العادم وتغلق بناء على وضع القيادة الذي يختاره السائق من AMG DRIVE SELECT، رغم إمكانية التحكم بهما بشكل فردي باستخدام زر منفصل ضمن وحدة AMG DRIVE.  وعندما تُضبط السيارة على وضع “كومفورت” و”سبورت”، يُصدِر العادم الصوت النموذجي المنخفض في تردداتهِ والسائد في سيارات V-8 مؤكداً على هدوء السيارة واتزانها، بينما ضبط السيارة على وضع “سبورت بلس” أو “ريس” يجعل توليفة الصوت الصادرة عن العادم أكثر إثارة وجرأة.

ناقل الحركة المزدوج السريع يمنح السيارة عفويةً وجميلة

عمل المطورون في AMG على جعل ناقل الحركة المزدوج بسرعاته السبعة والمصمم بنموذج الارتباط المحوري في المحور الخلفي أكثر ملاءمة لأداء السيارة على مضمار السباق. فالمستوى الأول في نظام AMG SPEEDSHIFT DCT 7G يتميز بمعدل دوران أطول، في حين يتناقص هذا المعدل في الغيار السابع بما يمنح السيارة تسارعاً أكثر رشاقة بشكل عام واستجابة عفوية للحركات الخاطفة على دواسة تبديل السرعات.

كما جرى توسيع الحدود السابقة التي كانت تحكم أداء الناقل وزمن استجابته بشكل كبير. وأصبحت وظيفة “Race Start” الآن أكثر إثارة للإعجاب بفضل زيادة دورة المحرك عند التشغيل، بالإضافة إلى التحكم الأكثر انسيابية في العجلات والإطارات الرياضية الملائمة لمضمار السباق. وأكثر من ذلك، فقد أدخلت التعديلات على نظام تبريد ناقل الحركة لتلبية المتطلبات الأكثر صرامة التي يقتضيها الأداء الرياضي.

برامج القيادة: متعة القيادة المصممة خصيصاً لستة مرات

 

باستخدام بدالة تغيير السرعات مع خاصية AMG DYNAMIC SELECT الموجودة في لوحة التحكم الوسطية أو باستخدام أزرار AMG الموجودة على عجلة القيادة، يستطيع السائق تعديل أداء سيارة AMG GT R Roadster لتتناسب ما احتياجاته الفردية. ويمكن للسائق أن يختار ما بين أوضاع مختلفة بما في ذلك وضع “Slippery” و”Comfort” و”Sport” و”Sport plus” و”RACE” و”Individual”. ويعمل وضع “RACE” بشكل مثالي على تعديل استراتيجية الانتقال في ناقل الحركة المزدوج حسب احتياجات الاستخدام في المضمار؛ وهي سرعات انتقالية قصيرة جداً يصدر معها المحرك صوتاً مثيراً للغاية. وبالضغط على زر “M” في لوحة التحكم الوسطية، يمكن للسائق أن يفعل خاصية نقل السرعة اليدوية في أي وضع من أوضاع القيادة.

وكميزة في برنامج القيادة AMG DYNAMIC SELECT، تأتي سيارة AMG GT R Roadster أيضاً بنظام AMG DYNAMICS – حيث تعمل ديناميكيات القيادة المدمجة هذه على توسيع وظائف برنامج الثبات الإلكتروني من أجل توزيع الطاقة بدقة متناهية في المحور الخلفي وتحسين خصاص التوجيه الأمامي. وبذلك، تصبح السيارة أكثر رشاقة في ذروة ثباتها. ويعمل نظام “AMG DYNAMICS” في المقام الأول على تحسين الديناميكيات المستعرضة من خلال التسارع الجانبي الطولي، مما يُفضي إلى تحسين الجرّ ورد الفعل عند تغيّر الحمل.

ما يلفت النظر حقاً هو أن نظام “AMG DYNAMICS” يعمل على احتساب مدى تفاعل السيارة. وللقيام بهذا، فإن النظام يستخدم أجهزة الاستشعار المتوفرة التي تكشف عن السرعة، وزاوية التوجيه أو معدل الانحراف، على سبيل المثال. وبناءً على مبدأ التحكم التجريبي، فمن الممكن التنبؤ بسلوك السيارة بناء على إجراءات السائق والبيانات الواردة للنظام من أجهزة الاستشعار. ويتفاعل نظام التحكم بهذه الطريقة حتى قبل السائق، وبدون ملاحظة أي تدخل من جانب النظام. وبذلك، ينتاب السائق شعور أصيل بالقيادة الديناميكية العالية على المنعطفات ويحصل على خاصية الجرّ المثالية بالإضافة إلى قدر عالٍ من الثبات والتعامل التنبؤي. وهذا يمثل الدعم الأمثل حتى للسائقين المحترفين.

وتتراوح وضعيات نظام “AMG DYNAMICS” ما بين: “Basic”، و”Advanced”، و”Pro”، و”Master”. وأصبحت قائمة اختيار القيادة الظاهرة على شاشة الوسائط المتعددة تعرض الآن رمز برنامج “AMG DYNAMICS” الجديد مع المصطلح الإضافي المعني بدلاً من عرض رمز برنامج الثبات الإلكتروني السابق “ESP®”.

  • يُخصص النمط”Basic” لبرامج القيادة “Slippery” و “Comfort”. وفي هذا الوضع تظهر سيارة AMG GT خصائص التعامل المستقر بشكل استثنائي مع قدر عالٍ من التضاؤل عند زوايا الانعراج.
  • ينشط النمط”Advanced” في برنامج القيادة “Sport”. ومن ثم تتم الموازنة الحيادية في سيارة AMG GT. وبهذا فإن التضاؤل عند زوايا الانعراج، ومتطلبات التقليل من زاوية الانعطاف، وتعزيز خفة الحركة جميعها تدعم المناورات الديناميكية مثل القيادة على الطرقات الريفية المتعرجة.
  • يعتبر الوضع “Pro” جزءاً من برنامج القيادة “Sport+”. وفي هذا الوضع، يتلقى السائق دعماً إضافياً فيما يتعلق بمناورات القيادة الديناميكية بينما تتحسن خفة الحركة والدقة عند المنعطفات.
  • يقترن النمط “Master” مع برنامج القيادة “RACE “. ويستهدف الوضع “Master” السائقين الراغبين في تجربة الديناميكية والتمتع بالقيادة ضمن الحلبات المغلقة. حيث يوفر الوضع ” Master” توازناً محايداً للغاية في السيارة، ويخفض من متطلبات زاوية التوجيه ويزيد من مستوى التوجيه الخاطف. وبهذه الطريقة يضمن الوضع ” Master” أقصى قدر من خفة الحركة ويشتغل الإمكانية الديناميكية بالكامل.

المحرك الديناميكي وناقل السرعة يتكيف مع الطرقات: تطوّع الطرقات لصالحها

تأتي حاملات المحرك الديناميكي وناقل الحركة كميزة قياسية في سيارة AMG GT R Roadster. وتتولى حاملات المحرك وناقل الحركة وظيفة مهمة في حالة تصميم المحاور المترابطة؛ حيث إن الحاملات الطرية تعزز من الراحة نظراً لأنها أكثر فعالية في فصل الضوضاء والاهتزاز عن المقصورة. ومع ذلك، فإن نظام المناول وزيادة خفة الحركة يستفيدان عموماً من مجموعة الحاملات الأشد صلابة. ولهذا تقوم مرسيدسAMGبحل هذا التضارب باستخدام الحاملات الديناميكية، والتي تُعدِل صلابتها باستمرار وبشكل شبه فوري حسب ظروف القيادة والتعامل مع السيارة.

وتُدار هذه الوظيفة من خلال وحدة تحكم خاصة تحدد حالات التعامل على أساس بيانات “CAN”، وهي مربوطة مع الترس التفاضلي الخلفي محدود الانزلاق وبالتالي فإنها تضمن ديناميكيات القيادة المتوازنة. وذهبت AMG إلى ما هو أبعد من ذلك في هذه التقنية: حيث تتمفصل كل من حاملات المحرك وحاملات ناقل الحركة بشكل مستقل عن بعضها البعض. والميزة في ذلك تتمثل في أن هذا الحل المبتكر يوفر تحسيناً كبيراً إضافياً على دقة القيادة والديناميكيات الطرفية.

الشاسيه المزود بمحامل وحيدة الكرية للقطع المفصلية يحافظ على اتزان السيارة على الطريق

خضع شاسيه السيارة للتعديل أيضاً؛ فالقوائم المستعرضة والمحاور مفصلات التوجيه وحوامل الوصلات الموجودة على المحور الأمامي والخلفي مصنوعة بالكامل من الألمنيوم المطواع بغرض التقليل من الكتل غير المزودة بنوابض. وثبت القوائم المستعرضة المزدوجة العجل بقوّة، مع التقليل من مرونة تحركاته إلى الحد الأدنى، وبالتالي يؤدي التقوّس المرتفع وثبات الأطراف إلى سرعات عالية عند المنعطفات، كما يوفر للسائق أيضاً شعوراً مثالياً على الطريق عند الانعطاف بالحدود القصوى.

وجاءت المحامل وحيدة الكرية المثبتة على القوائم المستعرضة السفلية في المحور الخلفي مستلهمةً من السيارات الرياضية؛ فهي مقاومة للاهتراء بشكل كبير أكثر من القوائم المستعرضة ذات الحشوات، وبسبب تصميمه الفعال فإنه لا يتزحزح، ما يعني أن التقوس الخلفي للقوائم المستعرضة وأطرافها لا تتغير حتى تحت الأحمال العالية. وبالتالي، يمكن قيادة سيارة AMG GT R Roadster بدقة أكبر. وإضافة إلى ذلك، فإن المحور الخلفي مثبت بقضيب أنبوبي أكثر مقاومة للانزلاق؛ وقد جرى تكييفه مع المتطلبات المتزايدة لديناميكيات القيادة في سيارة AMG GT R Roadster ويختصر الوزن الزائد بسبب تصميمه الأجوف.

إذا كنت بصدد التوجيه الخلفي، فلن تجد أفضل من ذلك: التوجيه النشط بالعجلتين الخلفيتين

تتميز سيارة RoadstrAMR GT R بحساسيتها الكبيرة لطريقة التوجيه، ويرجع الفضل في ذلك إلى التوجيه القياسي النشط بالعجلتين الخلفيتين. ويجمع هذا النظام على نحو مثالي بين الرشاقة والثبات، وهما خاصيتان مرتبطتان بالتحكم وعادة ما يحدث بينهما تعارض مباشر. ويحل محركان للتوجيه محل أذرع التحكم التقليدية على المحور الخلفي. وفي قلب النظام يوجد محركان كهروميكانيكيان (محركات كهربائية مع رافع لولبي) غير متصلين ميكانيكياً بعجلة التوجيه (عجلة القيادة). يقوم هذا النظام “السلكي” بضبط العجلات الخلفية عبر خريطة تشغيل محددة مسبقًا باستخدام التحكم الإلكتروني. ويبلغ الحد الأقصى لزاوية المسار على العجلات الخلفية 1.5 درجة.

حتى سرعة 100 كم/ساعة، تتوجه العجلات الخلفية عكس اتجاه العجلات الأمامية، متماشية مع تقصير افتراضي لقاعدة العجلات. ونتيجة لذلك تظهر سيارةRoadster رشاقة منقطعة النظير عند المنعطفات، وهو ما يوفر متعة لا تضاهى ومجهوداً أقل عند توجيه السيارة، خاصة على الطرق الصغيرة الملتفة، ومسارات السباق الضيقة، حيث يلزم توجيه السيارة في مسارات مختلفة متتالية وطرق متعرجة. فضلًا عن ذلك، تزداد القدرة على المناورة وتتوفر دائرة انعطاف أصغر في مواقف القيادة المعتادة، مثل صف السيارة أو الانعطاف.

وبمجرد تجاوز سرعة السيارة 100 كم / ساعة، يقوم النظام بتدوير العجلات الخلفية في نفس اتجاه العجلات الأمامية لتعزيز التطويل الافتراضي لقاعدة العجلات وتحسين الثبات والتحكم بالسيارة. في الوقت نفسه، تزداد القوة الجانبية على العجلات الخلفية بشكل أسرع مع تغيير الاتجاه وبالتالي تسرّع الاستجابة للتوجيه. ولا يعمل نظام التوجيه الخلفي النشط على تحسين المنعطفات فحسب، بل يساعد أيضاً في حالة المناورات المراوغة المفاجئة وبالتالي يعزز من مستوى الأمان أثناء القيادة.

نظام التحكم بالاحتكاك من AMG: مستويات القوة التسعة

يتم التحكم من خلال مفتاح الدوران الدائري مع شاشة مدمجة على زر عجلة قيادة AMG الأيمن. اعتماداً على الإعدادات، يسمح النظام الانزلاق أكثر أو أقل على العجلات الخلفية مما يساعد كثيراً في ظروف الطرق المختلفة. وتمت برمجة المستوى الأول للقيادة في المناطق الرطبة مع توفير مستويات أعلى للأمان. أما المستوى التاسع فيتيح أقصى انزلاق على المحور الخلفي. ويظهر الإعداد المناسب لحالة الطريق على الشاشة في الزر الموجود على الجانب الأيمن من عجلة القيادة وفي الشاشة المتوسطة ضمن مجموعة العدادات.

يمتاز نظام AMG المتطور بميزة تجعله يتفوق بكثير على الأنظمة التقليدية. حيث يتوقع المواقف بمساعدة نظام محاكاة افتراضيةوبيانات أخرى تتم معالجتها بواسطة وحدة تحكم ضمن أجزاء من الثانية. يتم حساب الحد الأقصى من الانزلاق المسموح به على العجلات الخلفية وفقًا لمستوى نظام AMG للتحكم المحدد. عندما تصل العجلات إلى هذا المستوى من الانزلاق أثناء التسارع، يقوم التحكم في السحب بتحليل قدرة المحرك بحيث لا يتم تجاوز هذا المستوى وتواصل السيارة التسارع مع هذا الانزلاق المحدد، كما يندرج تأثير التفاضل الإلكتروني المحدود الانزلاق في نطاق التعديل. ومن شأن هذا التحكم أن يحدث دون تأخير مما يعزز من متعة القيادة وقوة الأداء.

استجابة فورية: توجيه رياضي يستشعر السرعة

يتميز التوجيه الرياضي الحساس للسرعة بنسب متغيرة للتوجيه، مما يعزز من مستوى التحكم بالسيارة ويزيد رشاقتها عند السرعات المنخفضة مع الحفاظ على الأمان عند القيادة بسرعات عالية. ويعتبر نظام تعزيز الطاقة ميزة خاصة: إذ أنها لا تستجيب وفقًا لسرعة الطريق المحددة فحسب، بل تستجيب أيضاً للتسارع الجانبي الحالي ولنمطAMG DYNAMIC SELECT  المحدد. والنتيجة: شعور فائق بالمتعة أثناء بفضل الاتصال المباشر بالطريق والتفاعل مع حالته

يؤدّي عمله على أكمل وجه: نظام الكبح المركّب عالي الأداء

يضمن نظام المكابح المركب عالي الأداء أعلى مستويات التباطؤ ويوفر مقاومة عالية للتلاشي مع أقراص مكابح داخلية مثقبة ومهواة يبلغ قطرها 390 ملم على المحور الأمامي و360 ملم على المحور الخلفي. وتُطلى ملاقط المكابح باللون الأصفر كتجهيز قياسي.

يتوفر نظام مكابح مركب من السيراميك عالي الأداء كتجهيز اختياري. ويتميز هذا النظام بخفض الوزن بنسبة 15 كيلو غرام تقريباً، مع فترات أطول للصيانة ومقاومة أفضل للتلاشي بفضل أقراص المكابح الخزفية التي يبلغ قطرها 402 ملم في المقدمة و360 ملم في الجهة الخلفية.

 

 

لمحة عن البيانات:

 مرسيدس –AMG GT R Roadster
المحركمحرك V8 سعة 4 ليترات بنظام الحقن المباشر وشاحن توربيني مزدوج
الإزاحة (CC)3982
قوة الإخراج430 كيلوواط (585 حصان) عند 6250 دورة في الدقيقة
العزم الأقصى لدوران المحرك700 نيوتن متر عند 2100 – 5500 دورة في الدقيقة
إجمالي استهلاك الوقود12.4 لتر/100 كيلومتر
إجمالي انبعاثات ثنائي أكسيد الكربون284 غ/كيلومتر
فئة الكفاءةG
الوزن (المعهد الألماني للتقيس/الاتحاد الأوروبي)1635 كغ/1710 كغ
التسارع من 0 – 100 كلم/ساعة3.6 ثوان
السرعة القصوى317 كلم/ساعة
التفاضل محدود الانزلاق في المحور الخلفيمضبوط إلكترونياً
نظام التعليقنظام التعليق الرياضي من AMG RIDE CONTROL مع نظام التخميد المتكيف وعناصر ماص الصدمات.
العجلات الأمامية والخلفية10.0Jx19/ 12.0 Jx20
الإطارات – الأمام /الخلف

 

قرص الفرامل – الأمام /الخلف

275/35R19/

 

325/30R20

 390mm /360mm
أوضاع القياضةsix:Slippery,Comfort,Sport,Sport+,Individual,RACE

  تُعد معدلات استهلاك الوقود وانبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون الموضحة هنا مؤقتةً، وقد جرى تحديدها بواسطة الخدمة الفنية في إطار إجراءات الاعتماد طبقاً لإجراء اختبار المركبات الخفيفة الموحد عالمياً (WLTP) ووفقاً لتقديرات دورة القيادة الأوروبية الجديدة (NEDC). ويُذكر أنه لا يتوفر حتى الآن اعتماد أو شهادة امتثال وفقاً للمعايير الأوروبية. وقد توجد اختلافات بين الأرقام المذكورة والأرقام الرسمية.

**الوزن الفارغ بحسب معايير منظمة “المعهد الألماني للتقييس” بدون سائق. *** الوزن الفارغ بحسب معايير الدول الأوروبية مع السائق (75 غ)

عن المؤلف

شيماء زامل

التسويق على مواقع التواصل الإجتماعي، كاتبة محتوى إبداعي، مترجمة من اللغة العربية الى الإنجليزية، مديرة مجتمع

اخر الأخبار

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com