حدد الصفحة

دو تبتكر حلاً رائداً يستند إلى تقنية “بلوك تشين” لتعزيز كفاءة قطاع الرعاية الصحية في دولة الإمارات

دو تبتكر حلاً رائداً يستند إلى تقنية “بلوك تشين” لتعزيز كفاءة قطاع الرعاية الصحية في دولة الإمارات

أطلقت دو، التابعة لشركة الإمارات للاتصالات المتكاملة، أحدث ابتكارات منصتها الرائدة “بلوك تشين كخدمة” (BPaaS) وذلك بالتعاون مع شركة” دونور هيلث تيك” الوطنية المتخصصة بتطوير حلول عالمية قائمة على تقنية بلوك تشين في مجال خدمات الرعاية الصحية. وتمثل الابتكار الجديد بتطوير حل هو الأول من نوعه على مستوى الدولة يستند إلى تقنية بلوك تشين ويهدف إلى تعزيز سلامة المرضى وخدمات الرعاية التي يحصلون عليها.
ويأتي الإعلان الأخير في إطار جهود دو المتواصلة لدعم استراتيجية الإمارات للتعاملات الرقمية 2021 والتزامها المستمر بالاستفادة من الميزات التي توفرها التكنولوجيا لتحسين مختلف جوانب المجتمع المحلي بما ينسجم مع أهداف الأجندة الوطنية لدولة الإمارات. وتسعى الشركة من خلال تطوير حالة الاستخدام الجديدة عبر منصتها “بلوك تشين كخدمة” إلى المساهمة بالارتقاء بخدمات الرعاية الصحية إلى المستوى التالي من خلال ابتكار حلول عالية المستوى تركز على تعزيز سلامة المرضى وتزويدهم بخدمات رعاية أكثر فعالية وكفاءة.
تتعدد الفوائد التي تقدمها تقنية بلوك تشين لقطاعات الأعمال، حيث لا يقتصر ذلك على تمكين مختلف الجهات من مشاركة البيانات عبر شبكة لامركزية فحسب، وإنما أيضاً مستويات الأمان العالية والشفافية التي توفرها. وبالنسبة لقطاع خدمات الرعاية الصحية، توفر تقنية بلوك تشين إمكانات كبيرة يمكن استغلالها لتطوير نهج شامل يركز على تحسين تجربة المريض مع مزودي خدمات الرعاية الصحية، حيث تشمل الفوائد أيضاً إتاحة المجال أمام المرضى للتواصل بشكل مباشر مع أصحاب المصلحة الرئيسيين والوصول إلى موارد وخدمات الرعاية الصحية والتحقق من الأدوية.
وقد تم تصميم الحلول الأخيرة استناداً إلى “منصة بلوك تشين كخدمة” التي طورتها دو وذلك بهدف تحسين عمليات التحقق من البيانات والمعلومات ومدى تطابقها مما يوفر بدوره مستوى عالٍ من الشفافية والثقة في قطاع خدمات الرعاية الصحية. وبفضل البيانات غير القابلة للتغيير، يمكن لجميع أصحاب المصلحة الوصول إلى معلومات موثوقة، بما في ذلك منشأ المنتجات الطبية وحالتها وفترة صلاحيتها. وتعتمد الحلول الجديدة على معايير التواصل قريب المدى NFC tags التي تتيح إمكانية التحقق من البيانات بما في ذلك صلاحية أكياس الدم والمنتجات الصيدلانية الأخرى عبر سلسلة التوريد الطبية.
وتعمل منصة بلوك تشين كخدمة بمثابة بنية تحتية سحابية للحلول القائمة على تقنية بلوك تشين، حيث يمكنها توفير شبكات خاصة من “بلوك تشين” مع مستوى عالٍ من التخصيص فضلاً عن دعم خوارزميات توافقية متعددة مع وظاف شاملة للمراقبة والإدارة وقدرات العقد الذكية لمنح مستخدميها القدرة على إنشاء شبكات بلوك تشين متطورة وآمنة ونشر وتشغيل حالات استخدامها عبر واجهة استخدام متقدمة وسلسة. وتدعم المنصة نظامي إيثيريوم (Ethereum) وهايبرليدجر فابريك (Hyperledger Fabric v1.3).
بلوك تشين ودورها في تحسين خدمات الرعاية الصحية
وتعليقاً على إطلاق الحلول الجديدة، قال جهاد طيارة نائب الرئيس لحلول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لقطاع الأعمال في دو: “نسعى في دو إلى البقاء في طليعة الشركات التي تتبنى وتساهم بتطوير الحلول التقنية الائمة على تكنولوجيا بلوك تشين في دولة الإمارات العربية المتحدة. وجاءت منصة “بلوك تشين كخدمة” التي أطلقناها مؤخراً بمثابة استجابة مباشرة لدعم الأهداف الاستراتيحية لرؤية الدولة نحو الانتقال إلى عصر التعاملات الرقمية الآمنة والمعززة، حيث توفر هذه المنصة قابلية هائلة للتطوير والتوسع فضلاً عن دورها في خفض التكاليف وضمان مستويات أمان عالية للبيانات الحساسة. وكلنا نعلم أن حماية بيانات المرضى تمثل أولوية قصوى في قطاع خدمات الرعاية الصحية، لذلك نحن فخورون بالإعلان عن إطلاق حلولنا الجديدة التي ستساهم في إنقاذ حياة عدد لا يحصى من الناس ورفع مستوى وجودة الرعاية التي يتلقاها المرضى “.
تمكين المرضى عبر دولة الإمارات
ومن جهته، قال وسيم مرعبي، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة دونور هيلث تيك: “بصفتنا منصة متخصصة بتطوير حلول تقنية متقدمة وآمنة في مجال خدمات الرعاية الصحية، يكمن هدفنا الأساسي في “دونور هيلث تيك” بالعمل مع الشركات الرائدة لتحسين حياة المرضى وجودة خدمات الرعاية المقدمة لهم من خلال التكنولوجيا والابتكار. وكلنا ثقة بأن هذا التعاون مع شركة رائدة مثل دو عبر منصتها المبتكرة “بلوك تشين كخدمة”، سيساعدنا على تحقيق رؤيتنا الهادفة إلى تمكين المرضى. إن الحاجة إلى التحقق من صحة بيانات المرضى وحالة الأدوية التي يعتمدون عليها يعد أمراً غير قابل للمساومة. وبالاعتماد على الحلول المتقدمة التي توفرها تقنية بلوك تشين في عملياتنا اليومية، سنتمكن من نقل خدمات الرعاية الصحية إلى مستوى أعلى من حيث الجودة والدقة فضلاً عن المساهمة في رقمنة قطاع الرعاية الصحية في دولة الإمارات”.
حل شامل يركز على سلامة المرضى أولاً
ويساهم الحل الجديد في تمكين مزودي خدمات الرعاية الصحية من تعزيز معايير سلامة المرضى من خلال التحقق من الأدوية وأكياس الدم والخدمات الأخرى بالاعتماد على:
1- الحالة المرضية
2 – الدواء المناسب
3- الجرعة المناسبة
4- المسار العلاجي المناسب
5- الوقت المناسب
وكانت دو قد أطلقت منصة بلوك تشين كخدمة بالتعاون مع شركة ConsenSys، الرائدة في مجال حلول تقنية بلوك تشين وتصميم التطبيقات اللامركزية. حيث تسعى دو من خلال تطوير هذه المنصة إلى دعم استراتيجية الإمارات للتعاملات الرقمية 2021 التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، والتي تهدف إلى الاستفادة من تكنولوجيا بلوك تشين لتحويل المعاملات الحكومية إلى منصة بلوك تشين.

عن المؤلف

اخر الأخبار

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com