حدد الصفحة

الخطوط الجوية التركية تسجل صافي أرباح تشغيلية بقيمة 258 مليون دولار خلال النصف الأول لعام 2018

الخطوط الجوية التركية تسجل صافي أرباح تشغيلية بقيمة 258 مليون دولار خلال النصف الأول لعام 2018

أعلنت الخطوط الجوية التركية عن وصول إجمالي إيراداتها خلال النصف الأول من عام 2018 إلى 6 مليارات دولار أمريكي بنسبة زيادة قاربت 30% مقارنةً مع الفترة نفسها من العام الماضي. وكانت الناقلة قد تمكنت من زيادة إيرادات نقل الركاب والبضائع خلال النصف الأول من العام الجاري بعد النمو الكبير الذي حققته في عام 2017.


وتمكنت الخطوط الجوية التركية خلال هذا النصف أيضاً من زيادة صافي أرباحها التشغيلية من 17 مليون إلى 258 مليون دولار مع زيادة الطلب وارتفاع إيرادات وحدات الأعمال بالرغم من ارتفاع أسعار الوقود.


ووفقاً لنتائجها المالية خلال النصف الأول من عام 2018، فقد ارتفع هامش أرباح الشركة قبل اقتطاع الفوائد والضرائب والاستهلاك والإيجار (والذي يعتبر مؤشراً لتوليد السيولة النقدية) بنسبة 38% ليصل إلى 1,28 مليار دولار أمريكي. وتحسن هذا الهامش بمقدار 1,5 نقطة مئوية ليصل إلى 21,5%، وهي القيمة الأعلى على الإطلاق التي تسجلها الخطوط الجوية التركية للنصف الأول من العام محافظةً بذلك على صدارتها للناقلات الأكثر ربحية في القطاع.


وخلال النصف الأول من العام، ارتفع عامل الحمولة الإجمالي بمقدار 4,3 نقاط مئوية ليصل إلى 80,4%، وهي أيضاً القيمة الأعلى للنصف الأول من العام في تاريخ الشركة. كما ارتفع خلال هذه الفترة إجمالي عدد المسافرين بنسبة 18%، والقدرة الاستيعابية (معدل المقاعد المتوفرة لكل كيلومتر) بنسبة 9%، والطلب (الإيرادات المحققة لكل كيلومتر) بنسبة 16% مقارنةً بالفترة نفسها من العام الماضي. ونقلت الشركة خلال هذه الفترة أكثر من 35 مليون مسافر. ووفقاً لأرقام الاتحاد الدولي للنقل الجوي (IATA) للأشهر الخمسة الأولى من العام، فقد حقق قطاع الطيران العالمي نمواً في القدرة الاستيعابية بنسبة 6%، وفي الطلب بنسبة 7%.


وتواصل الخطوط الجوية التركية تعزيز هويتها كناقلة رائدة عالمياً مع توسيع شبكة رحلاتها الجوية بشكل دائم وتنفيذها العديد من الاستثمارات المهمة الأخرى؛ وتسيّر الشركة رحلاتها حالياً إلى 49 وجهة محلية و255 وجهة دولية بعدد إجمالي 304 وجهات في 122 بلداً حول العالم، إلى جانب فريتاون وسمرقند وكراسنودار وموروني التي أضافتها الناقلة إلى شبكتها هذا العام. واليوم يضم أسطول الخطوط الجوية التركية، الذي يعد واحداً من أحدث أساطيل الطائرات في العالم، 325 طائرةً بما فيها 215 طائرة ضيقة البدن و92 عريضة البدن و18 طائرة شحن. ومع استثمارها في الجيل الأحدث من الطائرات الصديقة للبيئة، تسعى الناقلة إلى تشغيل 500 طائرة ضمن أسطولها بحلول عام 2023.


وتشكل الخطوط الجوية التركية للشحن (Turkish Cargo)، التي تسعى لأن تصبح واحدة من أكبر ناقلات الشحن الجوي في العالم، ممراً واسع النطاق عبر قارات آسيا وأفريقيا وأوروبا وأمريكا اللاتينية. وخلال النصف الأول من عام 2018، تمكنت الشركة من زيادة حجم البضائع التي نقلتها بنسبة 28% مقارنةً مع الفترة نفسها من عام 2017 وبزيادة بلغت نحو 660 ألف طن، كما ارتفعت إيرادات الشحن بنسبة 35% لتصل إلى 784 مليون دولار.


وعلى الرغم من البيئة التنافسية المحتدمة في قطاع الطيران العالمي، والاضطرابات الاقتصادية والسياسية التي تشهدها المنطقة، والأوضاع التشغيلية الصعبة بفعل ارتفاع أسعار الوقود وتقلب أسعار العملات، غير أن الخطوط الجوية التركية – التي يعمل لديها نحو 52 ألف موظف – تواصل تحقيق نتائج جيدة وتسعى للمضي قدماً في مسار النمو المستدام بصفتها علامة تركية رائدة على مستوى العالم.
الخطوط الجوية التركية
العلاقات الإعلامية

عن المؤلف

اخر الأخبار

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com