حدد الصفحة

الابتكار أكثر مهارات العمل المطلوبة في 2020

الابتكار أكثر مهارات العمل المطلوبة في 2020

أشار أنوراغ أغروال، المدير التنفيذي لكانون في منطقة الشرق الأوسط أن الابتكار سيكون واحداً من أكثر المهارات المطلوبة في مكان العمل بحلول 2020 ومن المتوقع أن تبدأ الشركات في جعل ذلك جزءاً من كثير من الأدوار التي كانت في السابق تقنية بحتة.
وقال أغروال :” إن الأتمتة تعد واحدة من الدوافع الرئيسية وراء هذا التغيير. ويمكننا في السنوات القليلة القادمة أن نتوقع رؤية مزيد من الأتمتة واستخدام الروبوتات المعززة بشكل أكثر اتساقاً في أماكن العمل، وذلك في الغالب لإزالة الوظائف الروتينية العادية التي تستنزف الوقت وتبدّد الإلهام وهذا سيحرّر الموظفين ويجعلهم أكثر تركيزاً على المهام البشرية كالإبداع والابتكار والتفكير المنطقي، ما من شأنه أن يخلق طلباً سريعاً ومتزايداً على هذه المهارات”.
وذكر أنه على مدى العقد الماضي، كانت الشركات تركّز على دعم العمل أثناء التنقّل ومن مواقع بعيدة، بهدف تحرير الموظفين من قيود مكاتبهم وتمكينهم من العمل أينما وجدوا وكيفما أرادوا، ولكن مع استمرار النقاش بشأن إنتاجية الموظفين البعيدين، فإن هذه الرؤية المتعلقة بمستقبل العمل تُحدث تغيّرات سريعة جعلت الابتكار يحلّ فيها كأولوية جديدة.
وقد يعني العمل عن بُعد فقدان بيئة العمل التعاونية التي يُعتقد أنها تشجع على الإبداع، جرّاء ممارسة الموظفين أعمالهم بعيداً وباستقلالية، لذا يُشير تقرير أعدته شركة “إنفو تريندز” في 2018 إلى أن بعض الشركات، مثل “آي بي إم”، بدأت بالفعل في تقليص برامج عمل موظفيها عن بعد، من أجل التركيز على الإبداع ودفع الموظفين باتجاه بيئة تدعم ذلك.
وأوضح المدير التنفيذي لكانون في منطقة الشرق الأوسط، أنه على مدار العقد الماضي، شهدنا تطوّرات في تصميم المكاتب جعلتها أكثر انفتاحاً وخفة وراحة، بهدف مساعدة الموظفين على الاسترخاء أثناء العمل لكي يكونوا أكثر إنتاجية وإبداعاً. لكن الرؤى المتعلقة بما يمكن تسميته “مكتب المستقبل” تحقق قفزة في التجاوب مع التطورات التقنية السريعة في نواحي التشغيل الآلي (الأتمتة) وإنترنت الأشياء والتنشيط بالصوت، وهي مجالات من المتوقع أن تلعب دوراً أكبر في أساليب العمل المستقبلية. وفي هذا الإطار نعرض هنا ثلاث طرق يحدث بها التغيير في مكتب المستقبل، ليصبح أرقى مستوى من خلال مجالات الاتصال والابتكار والتعاون.

عن المؤلف

اخر الأخبار

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com