حدد الصفحة

الدورة 24 لمعرض دبي العالمي للقوارب تجسد نمط الحياة الملاحية الترفيهية المبتكرة

من المرتقب أن تشهد دورة العام الجاري 2016 من معرض دبي العالمي للقوارب توسعاً يجعلها تجسّد نمط حياة ملاحية استثنائي مبتكر من شأنه أن يثير إعجاب محبي هذا الحدث الدولي الكبير، وفق ما أفاد مركز دبي التجاري العالمي، الجهة المنظمة للمعرض، الذي سيقام بين 1 و5 مارس المقبل في نادي دبي الدولي للرياضات البحرية بالميناء السياحي.

ويُنتظر أن تشهد الدورة الرابعة والعشرون من المعرض استحداث فعاليات وأنشطة جديدة ترتقي بهذا الحدث الإقليمي الأبرز في قطاع الملاحة الترفيهية إلى مستوى جديد ينسجم مع سمعة دبي العالمية كوجهة رائدة للفعاليات العالمية والترفيه. ويُتوقع أن يغيّر المعرض تجربة الزائر لتشمل، إلى جانب أجمل اليخوت السوبر والقوارب الرياضية، مجموعة من الأنشطة الملاحية والترفيهية، كرحلات الإبحار الشراعي والصيد، وممارسة الرياضات والأنشطة المائية المثيرة، كالتجديف على الألواح، علاوة على إتاحة المجال أمام الزوار لأول مرة للوصول إلى الشاطئ، وحتى تناول الطعام على متن اليخوت.

وقالت تريكسي لوه ميرماند، النائب الأول للرئيس بمركز دبي التجاري العالمي، إن الأحداث الكبرى ترتقي إلى مستويات أعلى عندما تقترب في طبيعتها إلى واقع روادها ليلمسوا فيها تجارب ممتعة. وأضافت بمناسبة الإعلان عن تفاصيل الدورة المقبلة من الحدث: “قادت دبي منذ فترة طويلة هذا التوجه، واستطاعت بناء سمعة دولية كوجهة سياحية تتسم بنمط حياة رفيع المستوى، وهي سمعة يهدف معرض دبي العالمي للقوارب إلى تجسيدها، ونحن نواصل مساعينا الرامية إلى التوسع في فعالياتنا المرموقة”.

وأكّدت لوه ميرماند أن المعرض شهد على مدى عقدين ونصف تغيّراً في الطرق التي يريد بها الزوار والعارضون المشاركة فيه، وأوضحت: “ظلّ محبو البحر يبحثون في المعرض، على نحو متزايد، عن تجارب ملاحية تشجع على شراء مزيد من المراكب وملحقاتها ومعدات الرياضات المائية، ما من شأنه أن يعزز الأعمال التجارية في هذا القطاع على الصعيد الإقليمي”.

ومن المتوقع أن يزور الحدث على مدى أيامه الخمسة أكثر من 30 ألف شخص من 120 دولة، وسيطلع الزوار على ما يزيد على 430 قارباً ويختاً من المقرر عرضها سواء على الماء أو اليابسة، إلى جانب منتجات بحرية وملاحية من 800 شركة وعلامة تجارية عارضة من 51 دولة.

وقال غريغور ستينر، الرئيس التنفيذي لشركة “آرت مارين”، إن كثيراً من سكان المنطقة أصبحوا من هواة الترفيه البحري، مشيراً إلى أنهم يسعون إلى الحصول على أكثر من اليخوت والقوارب، وأضاف: “يبحث هواة الملاحة الترفيهية عن تجربة بحرية شاملة تشمل جميع جوانب الحياة الراقية، لذا فإن على القطاع العمل على الاستفادة من المنتجات والخدمات الملاحية واسعة النطاق التي تستهدف أولئك الراغبين في عيش نمط حياة متمحورة حول البحر، وهنا يبرز الدور الحيوي لمعرض دبي العالمي للقوارب؛ فالمشاركة في أفضل حدث على أجندة الفعاليات الملاحية هو أفضل سبيل للوصول إلى هذه الشريحة السوقية الفريدة”.

أقسام وفعاليات جديدة

يشهد معرض دبي العالمي للقوارب هذا العام مجموعة من الأنشطة التفاعلية والمجانية التي تقام لأول مرة، والتي يُنتظر أن تستقطب حشوداً من الزوار. وتشمل هذه الأنشطة عروضاً بهلوانية للتحليق النفاث ولوح التزلج الطائر والدراجات الطائرة، بالتعاون مع شركة “داي آند نايت” المختصة بتقديم خدمات اليخوت والرياضات المائية. ويضمّ الجديد أيضاً هذا العام تجارب تدريبية لركوب الزوارق تقام ثلاث مرات يومياً بالتعاون مع المدرسة البحرية التابعة لمعهد “مارين كونسيبت” للتدريب الملاحي، حيث يمكن للمشاركين تعلّم أساسيات امتلاك المراكب وقيادتها. كما يمكن للزوار الاستمتاع برحلات صيد فريدة، تقام ثلاث مرات يومياً، تمنح المشاركين فرصة التعرف على أنشطة الصيد بأنواعها وذلك بشراكة مع شركة “بوت بايلوت الإمارات”.

كذلك من المنتظر أن يستمتع الزوار بمزيد من الأنشطة التي ستقام على الشاطئ، الذي سوف تفتتحه المنظمون أمام الزوار للمرة الأولى، إذ سيشهد الحدث إقامة أنشطة تشمل جولات تجريبية باليخت الشراعي والتجديف وقوفاً على الألواح ومناورات ركوب الألواح الشراعية والتجديف بقوارب الكياك، وذلك بالتعاون مع مركز “ووتر كولد الإمارات” للرياضات المائية، لمنح المحترفين والهواة والمقبلين الجدد على هذه الرياضات الفرصة لتذوق نمط الحياة الملاحية الترفيهية. كذلك سوف تتاح للمهتمين فرصة الاطلاع على المعدات والأساليب الخاصة بالتزلج على الماء باستخدام الأشرعة الطائرة.

وأكّد باري كونلون، المدير العام لمركز “وورت كولد”، إدراك المركز حرص الزوار من مقيمين في الدولة وقادمين من خارجها على ممارسة الأنشطة البحرية، وذلك من واقع الخبرة اليومية، قائلاً إن من شأن إقامة هذه الأنشطة في معرض دبي العالمي للقوارب استقطاب حشود من الزوار وإضفاء مزيد من الحيوية على المعرض، وأضاف: “سوف تمثّل مجموعة الأنشطة والفعاليات الرياضية هذه عرضاً رائعاً يسلّط الضوء على تنامي مجتمع الترفيه الملاحي، ويعكس مدى ما هو متاح هنا من أنشطة وحتى التدريب المعتمد على ممارستها”.

ويشتمل معرض دبي العالمي للقوارب 2016 على أقسام متنوعة تشمل منطقة عرض المرسى، ومنطقة العرض الخارجية، ومنطقة نمط الحياة البحرية الراقية، ومنطقة الخدمات والتوريدات، ومنطقة الغوص. وتعود إلى المعرض منطقة “نمط الحياة المرتبط باليخوت الفاخرة”، التي تجمع كبار بُناة اليخوت السوبر في العالم تحت مظلة “جمعية بُناة اليخوت الفاخرة” المعروفة باسم “سايباس”. كما تعود إلى الحدث أقسام عرفت شعبية واسعة خلال السنوات الماضية، بينها “سوبركار بروميناد” ومعرض الشرق الأوسط للغوص، وقرية التجزئة، لتكتمل تجربة المعرض الموسعة بإضافة فعالية تناول الطعام الراقية “صحتين”، التي يقدمها مهرجان دبي للمأكولات.

وتعود إلى المعرض هذا العام الأقسام الثلاثة التي أضيفت في دورة 2015 الماضية وشهدت نجاحاً كبيراً، وهي قسم الإبحار الشراعي، وقسم صيد السمك، وقسم الرياضات المائية.

وكانت دراسة أجراها مركز دبي التجاري العالمي على هامش الدورة السابقة من معرض دبي العالمي للقوارب للتعرف على إفادات الزوار، أظهرت أن 28 بالمئة من زوار المعرض شاركوا بانتظام في رياضات مائية، وأن 50 بالمئة شاركوا بانتظام في أنشطة إبحار، في حين أن 41 بالمئة من الزوار شاركوا بانتظام في صيد السمك. وقد ساعدت هذه الأرقام في تطوير هذه الأقسام الثلاثة المتخصصة في دورة 2016 المرتقبة من المعرض، لا سيما مع مواصلة كثير من محبي الملاحة تبني نمط الحياة الملاحية وتنمية اهتماماتهم فيه على جميع المستويات.

ويشكّل الجانب التثقيفي والأكاديمي محوراً مهماً في معرض دبي العالمي للقوارب، الذي يشتمل على جلسات نقاش ومؤتمرات وندوات تلبي الاحتياجات المعرفية لمجتمع الملاحة المتعطش للمعرفة. وفي هذا السياق تقام “جلسات النقاش الملاحية” بدعم من مجلة “آوت دور الإمارات”، وهي جلسات تفاعلية يقدّمها خبراء في مجالات صيد السمك والغوص والإبحار والرياضات المائية. أما “مؤتمر الشرق الأوسط الملاحي” فسيجمع مرة أخرى هذا العام خبراء عالميين ومسؤولين من هيئات مختصة إلى جانب عدد من هواة الملاحة لمناقشة أحدث التوجهات والتقنيات واستعراض الخطط والتشريعات التي تؤثر في قطاع الملاحة الترفيهية في دبي وخارجها.

جدير بالذكر أن معرض دبي العالمي للقوارب يفتح أبوابه يومياً بين 1 و5 مارس 2016 من الساعة 3:00 عصراً وحتى 9:30 مساء أمام التجار وعامة الجمهور والمختصين، وتباع التذاكر بسعر 60 درهماً وهي صالحة للدخول لمرة واحدة.

عن المؤلف

اخر الأخبار

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com