حدد الصفحة

جاكوار F-TYPE الجديدة بمحرك رباعي الأسطوانات

جاكوار F-TYPE الجديدة بمحرك رباعي الأسطوانات

تضفي جاكوار مزيدًا من الجاذبية على سيارة F-TYPE الجديدة مع تزويدها بمحرك بنزينIngenium حديث رباعي الأسطوانات. وتمتد عائلة سيارات F-TYPE الحائزة على الجوائز اليوم بدءاً من الطراز رباعي الأسطوانات وصولاً إلى سيارة السوبركار التي تصل سرعتها إلى 200 ميل في الساعة، وهي F-TYPE SVR.


ويسهم تزويد سيارة جاكوار الرياضية ذات المقعدين والهيكل الكامل من الألمنيوم، بمحرك توربوتشارجد سعة 2.0 ليتر، وبقوة 300 حصان، في تعزيز الجوهر الأساسي لسيارات جاكوار الرياضية الذي ينطوي على مرونة وكفاءة محسنة وبتكاليف معقولة. والنتيجة سيارة F-TYPE رائعة بطابعها الفريد من نوعه.


ويحافظ الطراز الجديد على الأداء المتوقع لسيارة F-TYPE، حيث يمكن للسيارة التسارع من 0 إلى 60 ميل في الساعة خلال 5.4 ثواني فقط، وبسرعة قصوى تصل إلى 155 ميل في الساعة. ويبلغ عزم الدوران الأقصى لمحرك توربوتشارجد 400 نيوتن للمتر عند 1,500 دورة في الدقيقة فقط، ومع ناقل الحركة Quickshift بثماني سرعات، توفر السيارة استجابة استثنائية في مختلف مستويات دوران المحرك.


ويعد محرك Ingenium هذا والذي تبلغ قوته 300 حصان، ليس فقط أقوى المحركات ضمن فئة الأربع أسطوانات على الإطلاق من جاكوار، بل أيضًا يستطيع توليد أعلى إنتاج طاقة محددة في أي محرك من مجموعة F-TYPE، مع 150 حصان لكل ليتر من سعة المحرك. كما يجعل هذا المحرك من هذه السيارة الأكثر كفاءة ضمن مجموعة سيارات F-TYPE، مع توفير بنسبة 16% في استهلاك الوقود مقارنة مع المحرك V6 بقوة 340 حصان، كما يخفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون حتى 163 غرام لكل كيلومتر فقط وفق الدورة الأوروبية المشتركة.


“ساهم تزويد سيارة F-TYPE بمحرك متطور رباعي الأسطوانات في خلق سيارة ذات طابع فريد. ويعتبر أداء محرك بهذا الحجم أمراً لافتاً للغاية، إذ يتوافق مع تحسين كفاءة استهلاك الوقود ومعقولية التكاليف، ليجعل من تجربة F-TYPE متاحة أكثر من أي وقت مضى”. إيان هوبان، مدير


خط سيارات جاكوار F-TYPE
ويمكن لمحرك Ingenium تقديم هذا الأداء المتفوق وخفض استهلاك الوقود في الوقت نفسه، بفضل مجموعة من التقنيات المتقدمة، إذ تم دمج وحدة تحريك صمام كهربائية هيدروليكية ذات خوارزميات تحكم حائزة على براءة اختراع تم تطويرها لدى جاكوار، عند رأس الأسطوانة بشكل بارع ومتقن. وتتيح هذه التقنية تحكماً متغايراً كاملاً لفتح صمام السحب لتوليد أقصى قدر من الطاقة وعزم الدوران والكفاءة في مختلف مستويات تشغيل المحرك.


وتم دمج مشعب العادم في رأس الأسطوانة. ويتدفق سائل التبريد من خلال المشعب ليقلل وقت الإحماء، وبالتالي يخفض من استهلاك الوقود والانبعاثات. وتم ربط مشعب العادم بعناية بشاحن توربيني مزدوج التمرير. ويساعد هذا التصميم في منع تداخل تدفقات غاز العادم، مما يضمن استجابة عجلة التوربين بسرعة أكبر بكثير: حيث يتم تعزيز الضغط بشكل شبه فوري، مما يمنع أي تأخير في شحن التيربو، ويوفر الاستجابة المألوفة في تجربة قيادة F-TYPE.


ولضمان أفضل أداء انطلاق ممكن واستجابة سريعة مع تمكين المحرك في الوقت نفسه من إنتاج الدرجة القصوى من الطاقة، يتميز الشاحن التوربيني بتقنية محامل كرات السيراميك، مما يقلل من الاحتكاك إلى أدنى حد، وخاصة عند تشغيله في درجات حرارة منخفضة.
ويتميز نظام الحقن المباشر ذو ضغط 200 بار، بوجود بخاخات وقود مثبتة مركزيًا. وإلى جانب أنماط رش الوقود المحسنة، تساعد هذه التقنية في الحد من اصطدام الوقود بجدران الأسطوانة ورؤوس المكبس، مما يحسن الكفاءة ويخفض الانبعاثات.


وبشكل مشابه لجميع أفراد أسرة محركات Ingenium، جرى تصميم وتطوير محرك F-TYPE بقوة 300 حصانًا ضمن مصانع جاكوار لاند روڤر في المملكة المتحدة، وذلك ضمن مركز تصنيع المحركات البالغة قيمته 1 مليار جنيه استرليني، إلى جانب محركات البنزين الأخرى رباعية الأسطوانات بقوة 200 حصانًا و250 حصانًا، ومحركات الديزل رباعية الأسطوانات بقوة 150 حصان و163 حصان و180 حصان و240 حصان.


ويساعد محرك Ingenium في تخفيض وزن السيارة الإجمالي بمقدار 52 كيلوغرام، معظمها يتركز فوق المحور الأمامي، ويشكل هذا عاملاً أساسياً في تحسين رشاقة سيارة F-TYPE رباعية الأسطوانات. ويكمل الضبط الدقيق للهيكل قدرات المحرك الجديد لتقديم استجابة أكبر للسيارة، وقدرة تحكم أعلى وراحة أكبر خلال القيادة.


ولا يعني المحرك رباعي الأسطوانات بأن السائق سيفقد الاستجابة السريعة التي توفرها المحركات الأكبر، حيث أن هذه الميزة كانت وستبقى عنصراً جوهريًا وثابتاً في سيارة F-TYPE. ويعد العادم النشط والمضبوط بدقة معيار أساسي في الطراز الجديد رباعي الأسطوانات من سيارة F-TYPE، أما طراز R-Dynamic فهو يتميز بعادم نشط قابل للتحويل لتوفير تجربة قيادة أكثر تفاعلاً ومتعة.
“الجزء الأكبر من تقليل الوزن تم فوق المحور الأمامي، مما يجعل السيارة متوازنة بشكل رائع ورشيقة الحركة، وقادرة على التعامل بجدارة وثبات مع أكثر الطرق صعوبة وتعرجاً. وعلاوة على ذلك، يشكل العادم رباع الأسطوانات ميزة خاصة لسيارة F-TYPE، وأنا أرى بأن هذا المحرك هو الشقيق الأصغر الجريء لمحركات V6 وV8”. إيرول مصطفى، كبير مهندسي الإنتاج، سيارات جاكوار الرياضية
ويتميز طراز عام 2018 من سيارة جاكوار F-TYPE بتحسينات بصرية لمنح هذه السيارة الرياضية مظهراً أكثر قوة. وتعزز المصدات معادة التصميم، بالإضافة إلى مصابيح LED الأمامية، من التصميم الرائد والحائز على الجوائز لهذه السيارة وتوفر مزيداً من التمايز بين مختلف موديلاتها.


ويمتاز الطراز رباعي الأسطوانات بأنبوب عادم مفرد لتمييزه عن العادم المركزي المزدوج، والعادم الرباعي الموجودان في طراز V6 وطراز V8. كما تميز العجلات خفيفة الوزن قياس 18 بوصة هذه السيارة الجديدة، وتساعد على تقليل الكتلة غير المعلقة، مما يساهم في تعزيز تجربة ركوب السيارة والتعامل معها.


وتدعم التغييرات على المقصورة الداخلية لسيارة F-TYPE، كالمقاعد النحيف خفيفة الوزن، ونظام المعلومات والترفيه Touch Pro، وتشطيبات الكروم والألومنيوم الجديدة، الإحساس بالتركز على السائق والاهتمام به بصورة أكبر. وتضفي مرآة الرؤية الخلفية الأنيقة بدون إطار لمسة عصرية إضافية على المقصورة.


“إن المحافظة على العناصر المميزة لطراز F-TYPE عبر مختلف نماذج هذه السيارة هو أمر مهم جداً بالنسبة لنا، سواء كان ذلك في النموذج ذو سرعة 200 ميل في الساعة، أو في النموذج الجديد رباعي الأسطوانات سعة 2.0 ليتر. وتعد هذه الإضافة الجديد على هذه العائلة سيارة جاكوار F-TYPE رياضية حقيقية، حيث أننا لم نرغب مطلقاً بالمساومة على جوهر ما يميز تصميم هذه العائلة. ومع ذلك، فإن هذه السيارة تتمتع بطابعها الفريد من نوعه، وتعزز فوهة أنبوب العادم المفرد الجديدة هذا التوجه.” إيان كالوم، مدير التصميم، جاكوار
كما توفر سيارات F-TYPE الجديدة مجموعة واسعة من أنظمة مساعدة السائق المتقدمة، المدعومة بدمج كاميرا استريو أمامية متطورة. وتساعد هذه الأنظمة على تحسين مستويات السلامة، وتقليل العبء الملقى على عاتق السائق، وتتضمن هذه الأنظمة، الكبح الطارئ المستقل، وإنذار مغادرة حارة القيادة، ونظام المساعدة في الحفاظ على حارة القيادة، ونظام التعرف على إشارات المرور، ومحدد السرعة التكيفي، ومراقب حالة السائق.


وتتألف مجموعة سيارات F-TYPE الجديدة من:
F-TYPE الكوبيه، والقابلة للكشف:
300 حصان، سعة 2.0 ليتر، 4 أسطوانات، ناقل حركة Quickshift، دفع خلفي.
340 حصان، سعة 3.0 ليتر، V6، ناقل حركة آلي Quickshift دفع خلفي/ وناقل حركة يدوي بنظام الدفع الخلفـي.
380 حصان، سعة 3.0 ليتر، V6، ناقل حركة آلي Quickshift دفع خلفي/ وناقل حركة يدوي بنظام الدفع الخلفـي.
F-TYPE R-Dynamic الكوبيه، والقابلة للكشف:
300 حصان، سعة 2.0 ليتر، 4 أسطوانات، ناقل حركة Quickshift، دفع خلفي.
340 حصان، سعة 3.0 ليتر، V6، ناقل حركة آلي Quickshift دفع خلفي/ وناقل حركة يدوي بنظام الدفع الخلفـي.
380 حصان، سعة 3.0 ليتر، V6، ناقل حركة آلي Quickshift دفع خلفي/ ودفع رباعي، وناقل حركة يدوي بنظام الدفع الخلفـي.
F-TYPE 400 SPORT الكوبيه، والقابلة للكشف:
400 حصان، سعة 3.0 ليتر، V6، ناقل حركة آلي Quickshift دفع خلفي/ ودفع رباعي.
F-TYPE R الكوبيه، والقابلة للكشف:
550 حصان، سعة 5.0 ليتر، V8، ناقل حركة آلي Quickshift دفع رباعي.
F-TYPE SVR الكوبيه، والقابلة للكشف:
575 حصان، سعة 5.0 ليتر، V8، ناقل حركة آلي Quickshift دفع رباعي.
المحركات
يعد محرك البنزين Ingenium بقوة 300 حصان وسعة 2.0 ليتر من جاكوار لاند روڤر، المحرك رباعي الأسطوانات الأقوى الذي أنتجته الشركة. وهو يتمتع بمجموعة من أحدث التقنيات، ويوفر أداءً استثنائياً وتحسيناً وكفاءة.


يعتبر محرك البنزين القوي Ingenium المصنوع بالكامل من الألمنيوم النظير الأمثل لجميع نماذج سيارة F-TYPE، المصنوعة هي الأخرى بالكامل من الألمنيوم، وهو يوسع خط إنتاج المحركات بدءاً بالمحرك رباعي الأسطوانات بقوة 300 حصان، وصولاً إلى محرك V8 بقوة 575 حصاناً، الذي يقدم أداء لا مثيل له في قطاع السيارات الرياضية.


وكما هو الحال مع المحركات سداسية وثمانية الأسطوانات، يوفر المحرك رباعي الأسطوانات بالشاحن التوربيني، تجربة القيادة المتوقعة من سيارة جاكوار F-TYPE الحائزة على الجوائز، ولكن بمستويات جديدة من الكفاءة. ويولد هذا المحرك قوة 150 حصان لكل ليتر من سعته، أي أنه ينتج أعلى طاقة محددة في أي محرك من مجموعة F-TYPE.


ويأتي المحرك رباعي الأسطوانات هذا حصرياً مع نظام دفع خلفي وناقل حركة Quickshift ذو ثماني سرعات مطور بشكل خاص، مما يتيح استهلاك وقود بمعدل 39.2 ميلاً لكل جالون (7.2 ليتر/100 كم)، و163 غ/كم من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون وفق الدورة الأوروبية المشتركة.


“تم تصميم محرك البنزين Ingenium بقوة 300 حصان، لتقديم مزيج مثالي من الأداء والتحسين والكفاءة. وتجعل التقنيات المتطورة الموجودة في هذا المحرك، مثل التحكم الكهربائي الهيدروليكي برفع الصمامات، ومشعب العادم المتكامل، والشاحن التوربيني مزدوج التمرير مع محامل السيراميك، من محرك البنزين هذا محرك جاكوار الأكثر تقدماً من أي وقت مضى.


“كما أنه ليس فقط أقوى محرك رباعي الأسطوانات على الإطلاق من إنتاج جاكوار، بل قادر أيضاً على إنتاج أعلى مستويات محددة من الطاقة وعزم الدوران مقارنة بأي محرك آخر في مجموعة سيارات F-TYPE. وهو بذلك قرين مثالي وطبيعي لسيارة جاكوار رياضية.”
رون لي، المدير الهندسي للمحركات، جاكوار لاند روڤر
ويتميز هذه المحرك بصمامات كهربائية هيدروليكية متطورة مثبتة بدقة في رأس الأسطوانات، ذات خوارزميات تحكم حائزة على براءة اختراع تم تطويرها لدى جاكوار. وتتيح هذه التقنية تحكماً متغايراً كاملاً لفتح صمام السحب لتوليد أقصى قدر من الطاقة وعزم الدوران والكفاءة في مختلف مستويات تشغيل المحرك.


وتستخدم معظم محركات البنزين صمام خانق للتحكم بالحمل، إلا أن هذا الأسلوب يزيد من خسائر الضخ، وبالتالي يزيد من استهلاك الوقود. كما أنه يستغرق وقتاً طويلاً لكي يملأ هواء الشحن مشعب السحب، وهذا التأخير يعني أن توقيت الإشعال يجب أن يتأخر وفقاً لذلك لتحسين الاستجابة، مما يؤدي إلى تأثير سلبي على الاستجابة والكفاءة.


وتستخدم محركات البنزين Ingenium أسلوباً مختلفاً، حيث يتم إدارة التحكم بالحمل في المقام الأول عن طريق صمامات السحب ذاتها عن طريق تغيير مستوى رفع الكامات، ومدة بقائها مفتوحة. ولتحقيق ذلك، لم تعد كامات السحب تشغل الصمامات مباشرة، وعوضاً عن ذلك، فهي تحفز المضخات الهيدروليكية المدمجة عبر أصابع دوارة منخفضة الاحتكاك. ثم يتم استخدام ضغط الزيت المتولد في هذه المضخات لفتح وإغلاق صمامات السحب.


ويتم تشغيل كل مضخة بواسطة صمام ملف لولبي، كما يستخدم برنامج متطور للغاية للتحكم بالملفات اللولبية. وعندما تكون الملفات مفتوحة بالكامل، لا يكون هناك رفع للصمام، بينما يتحقق الفتح الكامل للصمام عندما تكون الملفات مغلقة. ويولد تفاوت حالة فتح الملف اللولبي مستويات رفع متغايرة بالكامل للصمام، بين 0 و11 مم، لتوفير أفضل تدفق لهواء السحب في مختلف مستويات التشغيل الكامل للمحرك.
وإن التقنية الكهروهيدروليكية في محرك Ingenium سريعة بما فيه الكفاية لتوفير تحكم دورة بعد دورة لعملية الاحتراق، كما أنها توفر مع الفاصلات الموجودة على كامات السحب والعادم، مرونة أعلى.


ويتم استخدام فتحة صمام السحب المتأخر أثناء بدء تشغيل المحرك، حيث أن الجمع بين رفع منخفض للصمام ومدة زمنية قصيرة يوفر تحكماً دقيقاً بكمية الهواء المطلوبة، وخاصة أثناء بدء التشغيل في ظروف درجة الحرارة المتدنية.
وفي السرعات والأحمال المنخفضة جداً، تتيح مرونة الصمامات ما يسمى “الوضع المركب”، وهو عبارة عن مزيج من الإغلاق المبكر لصمام السحب، والفتح المتأخر لصمام السحب، مما يوفر حركة شحن معززة، وبالتالي احتراق أكثر اكتمالاً وكفاءة.


وفي ظروف الحمولة الجزئية، مثل القيادة منخفضة السرعة في المناطق الحضرية، أو عند القيادة على الطريق السريع، يطبق الصمام استراتيجية إغلاق مبكر لصمام السحب مع فتح متأخر لصمام العادم، مما يوفر كفاءة مثلى بسبب نسبة التمدد الأكبر. وتوفر المراحل المزدوجة المستقلة للكامات أفضل سيطرة على الغازات المتبقية مع أدنى حد من خسائر الاحتكاك. ويؤدي مزيج الشحن التوربيني والكفاءة العالية لمبرد هواء الشحن المبرد بالمياه إلى المحافظة على كثافة الشحن مرتفعة، والحفاظ على إنتاج عزم الدوران، وضمان أن يستجيب المحرك دائماً لمتطلبات السائق على الفور.


وفي حالات الحمولة الكاملة، يقوم النظام بتطبيق رفع كامل للصمام ولمدة أطول، مع فتح مبكر لصمام العادم، لتوفير أقصى تدفق للهواء، مما يسمح للمحرك بتقديم الأداء الكامل.
الأداء، الاستجابة والكفاءة: تقنية شاحن توربيني متقدمة
في سابقة من نوعها لجاكوار لاند روفر، تم دمج مشعب العادم في رأس الأسطوانة. ويعمل سائل التبريد المتدفق من خلال القنوات في المشعب على تقليل مرات الإحماء، وبالتالي يقلل من استهلاك الوقود والانبعاثات.


كما يمكن أن يقلل مشعب العادم المدمج من الحد الأقصى لدرجات حرارة غازات العادم، وبالتالي الحاجة إلى التخصيب عند الأحمال العالية، مما يؤدي إلى تحسينات إضافية في الكفاءة، ليس فقط في دورة الاختبار الرسمية، بل أيضاً أثناء القيادة في العالم الحقيقي.
وتم مطابقة المشعب بعناية مع شاحن توربيني مزدوج التمرير. وللحصول على أقصى قدر من الكفاءة، تنقسم القناة داخل التربين المبرد بالمياه إلى اثنتين، يتم تغذية الأولى من خلال غاز العادم من الأسطوانتين الأولى والثالثة، بينما تغذى الأخرى عن طريق الأسطوانتين الثانية والرابعة.


ويمنع هذا الترتيب تداخل تدفقات غاز العادم، ويضمن أن تستجيب عجلة التوربين بسرعة أكبر بكثير، حيث يتم تسليم دفعة الضغط على الفور، مما يضمن استجابة عجلة التوربين بسرعة أكبر بكثير: حيث يتم تعزيز الضغط بشكل شبه فوري، مما يمنع أي تأخير في شحن التيربو، ويوفر الاستجابة المألوفة في تجربة قيادة F-TYPE.
ولضمان أفضل أداء انطلاق ممكن واستجابة سريعة مع تمكين المحرك في الوقت نفسه من إنتاج الدرجة القصوى من الطاقة، يتميز الشاحن التوربيني بتقنية محامل كرات السيراميك، مما يقلل من الاحتكاك إلى أدنى حد، وخاصة عند تشغيله في درجات حرارة منخفضة.
احتراق أنظف: انبعاثات منخفضة بشكل متأصل


ويتميز نظام الحقن المباشر ذو ضغط 200 بار، بوجود بخاخات وقود مثبتة مركزيًا. وإلى جانب أنماط رش الوقود المحسنة، تساعد هذه التقنية في الحد من اصطدام الوقود بجدران الأسطوانة ورؤوس المكبس، مما يحسن الكفاءة ويخفض الانبعاثات.
وتقدم منافذ الدخول مستويات عالية من حركة الشحن، والتي تقلل، إلى جانب التحسينات التي أدخلت على نظام الحقن المباشر، من بلل الجدران وتحسن عملية مزج الوقود بالهواء بشكل أفضل للحصول على احتراق أكثر كفاءة.


الكفاءة من خلال التصميم
توفر جميع محركات Ingenium مستويات قياسية منخفضة من الاحتكاك، مما يساهم في تعزيز الكفاءة المتأصلة والتحسين. ومن ميزات التصميم التي تساهم في هذا الأمر، مسام أسطوانات بقطر 12 ملم، للحد من القوى التي تطبق على جدران الأسطوانة، ومحامل أبري لمهاوي الموازن المزدوج وأعمدة الكامات.
وتعمل مضخة الزيت المخططة على مطابقة معدل التدفق وفقاً لسرعة المحرك، والحمل ودرجة الحرارة، وتقوم نفاثات تبريد المكبس القابلة للتحويل برش الزيت فقط على الجانب السفلي من تيجان المكبس عند الحاجة، مما يقلل من الحمل على نظام التزييت.
ويضمن نظام التبريد المقسم المزود بمضخة تبريد كهربائية مخططة، سرعة إحماء المحرك من خلال تدوير سائل التبريد فقط من خلال الكتلة بمجرد وصول المحرك إلى درجة الحرارة المحددة. وفضلاً عن المساهمة في الحد من استهلاك الوقود، تحسن هذه التقنية من راحة الركاب حيث يمكن لجهاز التدفئة تدفئة مقصورة F-TYPE بسرعة أكبر.


الشاسيه
تتمتع سيارة F-TYPE رباعية الأسطوانات بالجوهر الأساسي لديناميكيات طرازي V6 وV8، إلا أن استخدام محرك Ingenium والشاسيه المميز يجعلها أخف وزنا وأكثر رشاقة.
منذ اليوم الأول، تم تصميم سيارة F-TYPE لتقديم رشاقة في الحركة واستجابة متميزة دون المساومة على عملية الاستخدام اليومي وراحة القيادة التي تشتهر بها جميع سيارات جاكوار.
ولطالما كان بنية الألمنيوم الصلبة الخفيفة، ونظام تعليق عظم الترقوة المزدوج الكامل من الألمنيوم، عنصراً أساسياً لتقديم هذه الجودة والتفرد. وقد عمل فريق التطوير على ضبط الهيكل بدقة عالية لتحقيق الاستفادة الكاملة من وفورات الوزن الإضافية التي أتاحها المحرك الجديد رباعي الأسطوانات.


“لقد أردنا أن تقترن قوة وكفاءة المحرك رباعي الأسطوانات الجديد مع مستويات استجابة من شأنها أن تجعل تجربة قيادة سيارة F-TYPE أكثر جاذبية وتميزاً. ونتيجة لعملية تطوير مكثفة استطعنا تقديم توازن أفضل، وشعور أكثر ارتباطاً، وراحة ركوب محسنة. وسيرغب عشاق القيادة بلا شك بتجريب قيادة هذه السيارة، إذ أنها بالفعل سيارة F-TYPE بكل معنى الكلمة، مع شخصية فريدة من نوعها.”
مايك كروس، كبير مهندسي تكامل السيارات، جاكوار لاند روفر
وتعد هذه النسخة التي يقل وزنها 52 كغ عن النموذج المزود بمحرك V6 بقوة 340 حصاناً، أخف سيارة F-TYPE حتى الآن. ويتركز غالبية هذا التخفيض في الوزن على المحور الأمامي، مما يحقق أقصى فائدة لديناميكيات السيارة، ويساهم في تحسين توزيع الوزن، حيث ينتقل التوازن بنسبة نقطة مئوية واحدة إلى الجهة الخلفية للسيارة.


وتم تخفيض معدلات النوابض الأمامية والخلفية بنسبة 4% و3% على التوالي، لتتناسب مع خفض الأوزان عند الزوايا. وتسير صمامات المخمدات المفردة على خطى برنامج سيارة F-TYPE SVR، حيث يوفر الضبط الدقيق راحة قيادة محسنة مع الحفاظ على المزايا الفريدة لتجربة التعامل مع السيارة.
ويعد نظام التوجيه المعزز كهربائياً الخاص بسيارة F-TYPE معياراً للإحساس والاستجابة، وهو يتمتع بمعايرة فريدة من نوعها لهذه النسخة رباعية الأسطوانات، لاستخلاص الفائدة الكاملة من وفورات الوزن، وتقديم حساسية وردود فعل أفضل. ومع نظام توجية عزم الدوران، الذي يمكن أن يطبق كبحاً مضبوطاً بدقة على العجلات الداخلية عند المنعطفات للتخفيف من الدوران، فإن هذه التغييرات تجعل من سيارة F-TYPE أكثر جاذبية ومتعة للقيادة.


وتم تجهيز النموذج الأساسي من F-TYPE رباعية الأسطوانات بعجلات جديدة خفيفة الوزن مقاس 18 بوصة كخيار قياسي، مع إطارات 245/45/R18 في المحور الأمامي، وإطارات 275/40/R18 في المحور الخلفي، وهذا يساعد على تقليل الكتلة غير المعلقة، ويزيد من تحسين الاستجابة والسيطرة.
ويتميز نموذج R-Dynamic بعجلات 19 بوصة كخيار قياسي مع إطارات 245/40/R19 في المحور الأمامي، وإطارات 275/35/R19 في المحور الخلفي. ويمكن أيضاً تخصيص جميع طرازات F-TYPE رباعية الأسطوانات بمجموعة تصاميم عجلات اختيارية قياس 19 و20 بوصة.


كما يأتي نظام الكبح القياسي في جميع طرازات F-TYPE رباعية الأسطوانات بأقراص مكابح أمامية قياس 355 ملم وخلفية قياس 325 ملم، مما يوفر قوة كبح مميزة. كما يمكن ترقية جميع النماذج المجهزة بعجلات قياس 19 و20 بوصة بشكل اختياري، إلى نظام جاكوار للفرملة فائقة الأداء، الذي يتميز بأقراص قياس 380 ملم و376 ملم.


أنظمة مساعدة السائق المتقدمة
تزخر سيارة F-TYPE الجديدة بمجموعة من التقنيات المصممة لمساعدة السائق ودعمه وجعل كل رحلة أسهل وأكثر أماناً ومتعة.
يعد طراز F-TYPE الجديد أحدث سيارة جاكوار تتميز بكاميرا استريو أمامية، وهي عبارة عن جهاز استشعار رؤية متطور يقع في صميم أنظمة مساعدة السائق المتقدمة الجديدة. ومن أهم هذه الأنظمة أيضاً الكبح الطارئ المستقل في حالات الطوارئ: حيث يقوم النظام بتطبيق كبح كامل تلقائي إذا حددت وحدة تحكم النظام حدوث اصطدام وشيك مع السيارة الأمامية، مما يساعد على تجنب الاصطدام، أو التخفيف من آثاره.


كما توفر كاميرا الاستريو المعلومات لنظام إنذار مغادرة حارة القيادة، ونظام المساعدة في الحفاظ على حارة القيادة. ومن خلال مراقبة موضع السيارة بالنسبة لعلامات الحارة في كلا الجانبين، يمكن لنظام إنذار مغادرة حارة القيادة أن يساعد على منع السائق من ترك حارته عن غير قصد، من خلال إطلاق تحذير بصري على لوحة أجهزة القياس، وتحذير لمسي من خلال طرف عجلة القيادة.
ويقدم نظام المساعدة في الحفاظ على حارة القيادة مستوى جديداً من المساعدة، حيث يمكن له أن يوجه السائق مرة أخرى نحو مركز حارته من خلال تطبيق كمية صغيرة من التوجيه المعاكس من خلال نظام التوجيه المعزز كهربائياً. كما يمكن تجاهل عزم الدوران المطبق على عجلة القيادة بسهولة تامة، مما يجعل بدهية النظام تعمل.


ويستخدم نظام التعرف على الإشارات المرورية كاميرا الاستريو لإبقاء السائق على علم بحدود السرعة، بما في ذلك الحدود المؤقتة التي تنطبق في أماكن أعمال الطرق على سبيل المثال، والحدود المتغايرة المطبقة على بعض الطرق السريعة. ويتم عرض حدود السرعة على لوحة أجهزة القياس، ويتم مراجعة بيانات الكاميرا مقارنة ببيانات نظام الملاحة لتوفير أقصى قدر من موثوقية الاختيار.


ويتوفر المزيد من الدعم للسائق من محدد السرعة التكيفي. ويستخدم هذا النظام الذكي بيانات نظام التعرف على الإشارات المرورية، لتعديل نقطة الضبط، ويمكن أن يقوم تلقائياً بزيادة أو تقليل سرعة السيارة حتى مع الاستمرار بالضغط على دواسة الوقود. وإذا حدد نظام التعرف على الإشارات المرورية حداً أعلى للسرعة إلى الأمام، يقوم محدد السرعة التكيفي بإعلام السائق، ويمكن التسارع بسلاسة لبلوغ الحد الجديد. وإذا كان الحد الأقصى للسرعة المقبلة أقل مما تسير به السيارة، يمكن لها التباطؤ وفقاً لذلك.


ويعد التعب سبباً شائعاً لجنوح السيارت وخروجها من حارة القيادة. ويمكن لنظام مراقبة حالة السائق في سيارة F-TYPE التعرف على أنماط نموذجية للقيادة عندما يكون السائق متعباً، بما في ذلك الفترات الزمنية التي تتضمن نشاطاً توجيهياً قليلاً أو معدوماً، متبوعة بتدخلات مفاجئة أو مفرطة، ويمكن أن يظهر النظام تحذيراً متعدد المراحل على لوحة أجهزة القياس، وإعطاء تحذيرات مسموعة تطلب من السائق أخذ قسط من الراحة.


المواصفات التقنية
F-TYPE 300PS Coupé F-TYPE 300PS Convertible
المحرك ونظام نقل الحركة سعة المحرك (سم مكعب) 1997
الأسطوانات أربع أسطوانات طولية
عدد الصمامات في الأسطوانة 4 صمامات من نوع DOHC، عامود كامات مزدوج مستقل متغير التوقيت
نظام رفع كهروهيدروليكي متغير التوقيت بالكامل لصمامات السحب
الشوط/المدى (ملم) 83.0/92.3
نسبة الانضغاط 9.5:1
نظام حقن الوقود حقن مباشر بضغط 200 بار
نظام التعزيز شاحن توربيني ثنائي التمرير مع محامل ذات كرات سيراميك
القوة – حصان (كيلو واط) 300 (221) عند 5500 دورة في الدقيقة
عزم الدوران – نيوتن متر (رطل قدم) 400 (295) عند 1500-4500 دورة في الدقيقة
نظام نقل الحركة ثماني السرعات من نوع Quickshiftنسب التروس (:1) الترس الأول 4.714
الترس الثاني 3.143
الترس الثالث 2.106
الترس الرابع 1.667
الترس الخامس 1.285
الترس السادس 1.000
الترس السابع 0.839
الترس الثامن 0.667
الرجوع العكسي 3.295
نسبة القيادة النهائية 3.55
الشاسيه نظام التعليق الأمامي مزدوج على شكل عظم الترقوة
نظام التعليق الخلفي مزدوج على شكل عظم الترقوة
الفرامل الأمامية ماسكات فرامل منزلقة بمكبسين، أقراص مهوّاة مقاس 355 ملم
الفرامل الخلفية ماسكات فرامل منزلقة بمكبس واحد، أقراص مهوّاة مقاس 325 ملم
نظام التوجيه جريدة مسننة وترس، كهروميكانيكي
الأبعاد الطول (ملم) 4482 4482
العرض، بوصة. / بدون المرايا (ملم) 2042/ 1923 2042/ 1923
الارتفاع (ملم) 1310 1307
قاعدة العجلات (ملم) 2622 2622
محور العجلات الأمامية/الخلفية (ملم) 1597 / 1649 1597 / 1649
الوزن (كغ) من 1525 من 1545
حجم صندوق الأمتعة (لتر) 310/ 408 مع/بدون الرف 207
سعة خزان الوقود القابلة للاستخدام (لتر) 63 63
الأداء واستهلاك الوقود 0 – 60 ميل/ساعة (ثانية) 5.4 5.4
0 – 100 كم/ساعة (ثانية) 5.7 5.7
السرعة القصوى، ميل/ساعة (كم/ساعة) 155 (250) 155 (250)
معدل استهلاك الوقود، ميل/جالون (لتر/100 كم)
حسب المعايير الأوروبية 39.2 (7.2) 39.2 (7.2)
انبعاثات ثاني أكسيد الكربون (غ/كم)
حسب المعايير الأوروبية 163 163
الأرقام هي تقديرات الشركة المصنّعة، وهي صحيحة في وقت النشر.

عن المؤلف

اخر الأخبار

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com